الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

بسبب كورونا: مليون عاطل عن العمل في إسرائيل

بسبب كورونا: مليون عاطل عن العمل في إسرائيل
بسبب كورونا: مليون عاطل عن العمل في إسرائيل

القدس المحتلة/ المشرق نيوز

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن عدد العاطلين عن العمل في دولة الاحتلال قد يصل لمليون شخص إذا تسبب وباء فيروس كورونا بإستمرار عمليات التسريح من العمل بنفس الوتيرة

وأوضح موقع "يديعوت" العبري، أن "إذا استمرت على هذا المعدل، فسنصل على الأرجح إلى مليون عاطل عن العمل، أي ربع العاملين في الاقتصاد. يبدو أن 20% ممن هم حاليا في إجازة غير مدفوعة الأجر سيكونون عاطلين عن العمل في نهاية الأزمة".

وقال رئيس دائرة التوظيف لدى الاحتلال،إن موظفيه كانوا يعملون لضمان معالجة الطلبات في الوقت المناسب لكي يحصل الأشخاص على مدفوعات قبل عطلة عيد الفصح القادمة.

وشهدت دولة الاحتلال زيادة في طلبات البطالة في الأسابيع الأخيرة مع تفشي وباء فيروس كورونا، ما أدى للخراب في الاقتصاد الوطني والأسواق العالمية

ومنذ بداية شهر مارس، عندما بدأت آثار الفيروس في التأثير على إسرائيل، قدم حوالي 476,000 إسرائيلي طلبًا للبطالة. وبالمقارنة، تم تسجيل 25,576 باحث عن عمل في فبراير و23,173 في يناير.

ويوم الأربعاء، قدم 66 ألف إسرائيلي طلبا للبطالة بين الساعة 12 صباحًا و12 ظهرًا. – 5000 كل ساعة – ما أدى تعطل موقع دائرة التوظيف.

ومن المتوقع أن تكون تكلفة إعانات البطالة في شهر أبريل 2 مليار شيكل (523 مليون دولار)، وهي أعلى7 اضعاف من التكاليف الحالية، والتي تبلغ ما يتراوح بين 800 و900 مليون شيكل بالشهر.