قرارات لجنة التحقيق بحريق النصيرات.... إقالة رئيس البلدية- إغلاق مخبز البنا ومحطة المشهرواي

حريق النصيرات.jpg

غزة/ المشرق نيوز

أعلنت لجنة التحقيق الخاصة بحريق النصيرات مساء اليوم السبت، انتهاء التحقيق في الحريق الذي أودى بحياة أكثر من عشرين فلسطيناً وإصابة آخرين مطلع شهر فبراير الماضي.

وقال وكيل وزارة العدل، محمد النحال، إن اللجنة أوصف باقالة رئيس بلدية النصيرات، وإقالة ضباط الأمن والسلامة في الدفاع المدني بالمحافظة الوسطى، وإغلاق مخبز البنا الآلى بشكل كامل، وإغلاق محطة المشهراوي للغاز بشكل كامل.

وأوضح النحال، أن الحريق كشف عن نفص المعدات اللازمة للدفاع المدني للقيام بمهامه اللازمة عن اتساع رقعتها، وأن هناك قصور من البلدية والدفاع المدني في عدم منح التراخيص والجولات الميدانية، وفق لجنة التحقيق.

وأضاف النحال: "نوصي بإيقاف النقاط العشوائية لتوزيع الغاز، ونوصي بإحالة رئيس بلدية النصيرات للجهات القضائية المختصة، وإحالة إدارة مخبز البنا للجهات القضائية المختصة.

اقرأ أيضاً

وأكد النحال على ضرورة إغلاق محطة المشهراوي نهائياً وإحالتها للجهات القضائية, لافتاً إلى أنها نقلت الصهريج للمخبز بإذن شفوي من ضابط بالدفاع المدني.

وأضاف, يجب تكليف وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات فصل الضابط المختص بالدفاع المدني, داعياً إلى فصل مفتش السلامة بالدفاع المدني وتحويله للمحاكمة الجنائية.

وقال النحال: هناك خطر على الجمهور من المخابز وغيرها من المنشآت الخطرة بالنصيرات, مشيراً إلى أن البلدية لم تولي الاهتمام الكافي لإلزام المنشئات الخطرة بالتراخيص.

وأكد النحال أن الانفجار حدث بسبب ضغط الغاز, وسحابة غاز بقطر 30 متر أدت إلى نشوب الحريق, مضيفاً: الصهريج المتسبب بالحريق صنع على أساس أن يكون ثابت وليس متحرك.