فتح تُشيد بإدارة الرئيس عباس لأزمة كورونا ودعوات لوضع خطة طوارئ لإنقاذ غزة

فتح تُشيد بإدارة الرئيس عباس لأزمة كورونا ودعوات لوضع خطة طوارئ لإنقاذ غزة
فتح تُشيد بإدارة الرئيس عباس لأزمة كورونا ودعوات لوضع خطة طوارئ لإنقاذ غزة

غزة/ المشرق نيوز

أكدت حركة فتح، أن الشعب الفلسطيني بكل مؤسساته الوطنية، وقيادته ممثلة بالرئيس محمود عباس، أظهروا للعالم أجمع درسا واضح المعالم في القيادة وتحمل المسؤولية في أصعب الظروف التي يتعرض لها العالم بأسره في ظل انتشار فيروس كورونا.

وأوضح المتحدث باسم فتح أسامة القواسمي، أن التكامل في تحمل المسؤولية الجماعية للقيادة الفلسطينية، مع المسؤولية الفردية التي يتحملها كل مواطن، هو سر النجاح الذي تحقق لهذه الحظة في محاربة ومحاصرة انتشار فيروس كورونا.

وطالب القواسمي، الشعب الفلسطيني، بمزيد من الحذر والحرص، والأخذ بالأسباب وعدم الاستهتار مطلقا، حيث أن الأمور ما زالت في ذروة الخطر المحدق، حتى نستطيع جميعا العبور من هذه المرحلة العصيبة بسلام.

إلى ذلك، دعا النائب جمال الخضري، لرفع الحصار عن قطاع غزة بكافة أشكاله ليتمكن من مواجهة وباء كورونا، مؤكدا على ضرورة رفع الحصار الاقتصادي والصحي وفي كافة القطاعات، واستئناف الدعم المالي الأمريكي وسرعة تسديد التزامات باقي الدول، وكذلك رفع الحصار عن المؤسسات الفلسطينية، المُتمثل في منع وصول المساعدات والأموال الكافية والتجهيزات الطبية واللوجستية لمواجهة هذه الأزمة العالمية الطاحنة.

وشدد الخضري على ضرورة وضع خطة طوارئ لإنقاذ غزة، ودعمها بشكل كبير على كل المستويات والصعد، وتسيير حملات قوافل غذائية وطبية إغاثية للسكان في ظل وضع معيشي وإنساني صعب وكارثي قبل الأزمة، فكيف يمكن تصور الأمر في حال وصول الوباء.

وقال: "غزة قبل الأزمة تعيش معاناة شديدة وأرقام صادمة، حيث 85% يعيشون تحت خط الفقر، و50 % من الأدوية والمستهلكات الطبية غير موجودة، ومعدلات البطالة بلغت 60%، وبين فئة الشباب 70%، وبين النساء 90%، وهي أرقام صادمة جدا تحتاج وقفة جادة وسريعة".

بدورها، أعلنت وزارة الصحة بغزة، أن المختبر المركزي اجرى 82 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبه من العائدين حتى عصر اليوم، وكانت جميع نتائجها سلبية ولم تسجيل أي إصابة بالمرض، مؤكدين خلو قطاع غزة من فيروس كورونا الجديد حتى الان.

وأضافت الصحة في الموجز اليومي لأخر مستجدات فيروس كورونا بقطاع غزة "الطواقم الطبية تتابع الحالة الصحية لـ 1198 عائدا الى قطاع غزة داخل 18 مركزاً للحجر الصحي على مدار الساعة، وقدمت الفرق الطبية خدماتها لـ 425 عائداً داخل مراكز الحجر الصحي ونطمئن أهلنا في قطاع غزة بان جميعهم بصحة جيدة".

وأوضحت أنها تابعت إجراءات انهاء الحجر المنزلي لــ 637 عائداً الى قطاع غزة ولم تسجل عليهم أي اعراض مرضية، لينخفض عدد المتبقين في الحجر المنزلي حتى اللحظة 2071 عائداً، كما جرى متابعة مدى الالتزام بالسلامة والوقاية المنزلية لـ 1124 عائداً منهم.