لأول مرة: تحليق طائرات متجهة الى اسرائيل عبر أجواء السودان

لأول مرة: تحليق طائرات متجهة الى اسرائيل عبر أجواء السودان
لأول مرة: تحليق طائرات متجهة الى اسرائيل عبر أجواء السودان

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشف موقع "واينت" الإسرائيلي، أن السودان سمح لأول مرة، لخطوط "لاتام" الجوية (تشيلي) التي تدير رحلات مباشرة بين أمريكا اللاتينية وإسرائيل، التحليق فوق أجوائها خلال رحلاتها المتوجهة إلى إسرائيل.

ووفق الموقع العبري، فإن الرحلة الجوية الأولى التي ستحلق فوق الأراضي السودانية ستكون الثلاثاء القادم.

وأوضح الموقع، أن المسار الجديد الذي ستتخذه طائرات "البوينغ الدريملايدر 787-8" للشركة اللاتينية سيخفض ساعتين من الفترة التي تستغرقها الرحلة من أمريكا اللاتينية إلى إسرائيل اليوم، والتي تستغرق 13 ساعة، وبموجب المسار الجديد، فإن طائرات الشركة ستحلق في طريقها لإسرائيل فوق الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، السودان، ومصر.

وأشار الموقع الى أن مسار الرحلة بين إسرائيل إلى أمريكا اللاتينية من المتوقع أن ينخفض ساعتين ويصبح 12 ساعة بدل 14.

وتشغل الشركة اللاتينية ثلاث رحلات أسبوعية إلى إسرائيل من عاصمة تشيلي سانت دييغو. وتأخذ الطائرة في طريقها استراحة للتزود بالوقود ونقل مزيد من الركاب في ساو بالولو بالبرازيل ومن هناك تنطلق مباشرة إلى إسرائيل.

وكان الموقع العبري، كشف الشهر الماضي أن طائرة تنفيذية إسرائيلية قامت برحلة مباشرة من مدينة كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى إسرائيل أثناء تحليقها فوق الأجواء السودانية.

جاء ذلك، عقب اجتماع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في أوغندا مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي للسودان عبد الفتاح برهان قبل نحو شهر، حيث أعلن الأخير أن بلاده ستسمح للطائرات المتوجهة إلى إسرائيل والتي تأتي منها التحليق فوق الأجواء السودانية، باستثناء شركة "إلعال" الاسرائيلية؛ ولاحقًا أكد نتنياهو بعد هذا الاجتماع "تحليق أول طائرة إسرائيلية فوق الأجواء السودانية".