القائمة المشتركة توصي بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة

القائمة المشتركة توصي بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة
القائمة المشتركة توصي بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة

القدس المحتلة / المشرق نيوز

أوصت القائمة العربية المشتركة، رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين، بتكليف رئيس حزب أزرق-أبيض بيني غانتيس بتشكيل الحكومة المقبلة.

يشار الى أن القائمة المشتركة تتألف من تحالفات مؤلفة من حزب الجبهة الديمقراطية، والحزب الشيوعي الإسرائيلي، والتجمع الوطني الديمقراطي، والقائمة الإسلامية الموحدة والحركة العربية للتغيير، وحصل هؤلاء مجتمعين على (15 نائبًا) في الكنيست الإسرائيلي.

وتتوالى الوفود الحزبية خلال ساعات اليوم الى مقر رئاسة الدولة في القدس لتقديم توصياتها أمام الرئيس الإسرائيلي على شخصية لتشكيل الحكومة.

ويتمحور التنافس على تولي تشكيل الحكومة حول كل من نتنياهو، الرئيس الحالي للحكومة، وبين منافسه زعيم "أزرق ابيض" بيني غانتس.

ومن المفترض أن يكلف رئيس الإسرائيلي الشخصية التي تحظى بتوصيات أكبر عدد من النواب البرلمانيين، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنه سيتمكن من تشكيل الحكومة.

وسيتعين على ريفلين أن يختار، بعد المشاورات مع الكتل البرلمانية اليوم، الشخص الذي يحظى بأكبر عدد من التوصيات لتشكيل الحكومة. بعد ذلك، سيكون أمام الأخير 28 يومًا لتشكيل الحكومة، وفقًا للقانون الأساسي.

ودعا بنيامين نتنياهو، صباح اليوم منافسه بيني غانتس الى الانضمام إليه في "حكومة وحدة الطوارئ" لمدة 6 أشهر، برئاسة رئيس الوزراء الحالي.