أمريكا ترد على اتهامات الصين لها بشأن كورونا

أمريكا ترد على اتهامات الصين لها بشأن كورونا
أمريكا ترد على اتهامات الصين لها بشأن كورونا

واشنطن - المشرق نيوز

عقب تصريحات لوزارة الخارجية الصينية اتهم فيها الجيش الأمريكي أنه ربما قد يكون قد نقل فيروس كورونا المستجد الى مدينة ووهان الصينية، استدعت وزارة الخاريجية الأمريكية السفير الصيني في اشنطن وسلمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة.

جاء ذلك وسط تصاعد حدة التوترات بين القوتين العظميين بسبب الوباء.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، إن ديفيد ستيلويل كبير الدبلوماسيين المعنيين بشرق آسيا في الوزارة، سلم السفير الصيني تسوي تيان كاي "مذكرة شديدة اللهجة" متضمنة الحقائق. وأضاف أن السفير الصيني كان "دفاعيا للغاية".

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الصين تحاول صرف الانتباه عن الانتقادات الموجهة لدورها في "بدء جائحة عالمية دون أن تقول للعالم".

ومضى المسؤول قائلا: "نشر نظريات المؤامرة خطير وسخيف. أردنا أن تعرف الحكومة (الصينية) أننا لن نتسامح معها لمصلحة الشعب الصيني والعالم".

ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلبات للحصول على تعليق.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بعد أن كتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان على تويتر، الخميس، يقول باللغة الإنجليزية: "متى ينتهي المرض من الولايات المتحدة؟ كم عدد الأشخاص المصابين؟ ما أسماء المستشفيات (التي يعالج فيها المصابون)؟ إن من الممكن أن يكون الجيش الأمريكي هو الذي جاء بالوباء إلى ووهان. كوني شفافة! أعلني بياناتك! الولايات المتحدة مدينة لنا بتفسير".