الكشف عن حكومة طوارئ برئاسة غانتس تحصل القائمة العربية على ثلاث وزارات

الكشف عن حكومة طوارئ برئاسة غانتس تحصل القائمة العربية على ثلاث وزارات
الكشف عن حكومة طوارئ برئاسة غانتس تحصل القائمة العربية على ثلاث وزارات

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشفت وسائل إعلام عبرية،اليوم السبت،  أن بيني غانتس يعتزم الاعلان مساء اليوم الأحد عن حكومة طوارئ إسرائلية بمشاركة القائمة العربية المشتركة وتنتظر موافقة الأحزاب كافة.

ووفق موقع "i24news" ، فإن القائمة المشتركة في حكومة الطوارئ الجديدة ستتولى ثلاث وزارات منها هي: وزارة المواصلات، ووزارة السياحة، اضافة لوزارة الثقافة والرياضة.

وأوضحت القناة أن مقترح حكومة الطوارئ الوطنية ينص على أن تكون مدتها محصورة لعام واحد فقط، على أن تعالج خمس نقاط أساسية.

وستكون مهام الحكومة، هي التصدي لفيروس (كورونا) وتداعياته، إضافة إلى المصادقة على ميزانية الدولة لعامين.

 

وأيضًا عدم سن أي قوانين سياسية تتعلق بـ (صفقة القرن) والملف السياسي، بينما سيتم سن قانون يُحدد مدة مهام رئيس الحكومة، ورؤساء المجالس البلدية، والحاخامات الرئيسيين لفترة زمنية لا تتعدى ثماني سنوات معاً أو مدتين في المنصب.

وتتألف الحكومة المقترحة من 20 وزارة، على أن تشمل كافة الكتل البرلمانية، وتوزع الوزارات حسب عدد مقاعد كل كتلة برلمانية، بحيث تحصل الكتلة على وزارة مقابل كل ستة مقاعد ويكون في كل وزارة نواب وزير، لا يتعدى عددهم الأربعة، وفقاً لمهام الوزارة.

وسيتولى رئاسة الحكومة تحالف (أزرق- أبيض) (بحكم أنه يمتلك وتحالفه، ومن يقف معه 62 نائباً، بينما ليكود وتحالفه 58) بينما يتولى ليكود منصب قائم بأعمال رئيس الوزراء، وستكون وزارة الجيش لتحالف (أزرق- أبيض) بينما وزارة الخارجية من نصيب حزب ليكود.

يتم تشكيل (كابينت) أمني، وآخر للطوارئ الصحية (كورونا) على أن يكون رئيس الحكومة، والقائم بأعماله أعضاء في كلا التشكيلتين.