وجهة نظر في متغيرات البشر !! بقلم/ نعمان فيصل

نعمان فيصل.jpg
نعمان فيصل.jpg

وجهة نظر في متغيرات البشر !!

بقلم/ نعمان فيصل

سألوا الكاتبة الإنجليزية "جين أوستن": (ماذا يحدث للناس وهم يمضون في رحلة الحياة؟ إن أبطال قصصك يلّفها الغموض، حتى ليحار المرء في كشف أسرارها).

أجابت: ربما كانت الظاهرة التي تستوقفني دائماً هو ذلك التغيير الذي يطرأ على شخصيات الناس، وأنهم يتبدلون ويتلونون، حتى أنني كنت أجد فيهم - كلما لقيتهم - شيئاً جديداً، والغريب أن هذا الجديد كأنه دائماً يبدو أسوأ وأكثر غموضاً.

ومع احترامي للكاتبة الإنجليزية (جين أوستن) في رأيها في أولئك النوع من البشر الذين يتغيرون ويتلونون، إلا أنني أختلف معها بأن هذا التغيير يؤدي إلى الأسوأ دائماً، فأنا - كباحث وكاتب - أرى أن ذلك ليس مطلقاً، فالكثير يتغيرون إلى الأفضل، بل وأصبحوا نماذج لأبناء شعوبهم في المجالات المختلفة، وكانوا قادة تركوا بصماتهم على صفحات التاريخ.

وأؤكد أن الانطباع عن المتغيرات التي تطرأ على الأخرين ترجع إلى المخزون الثقافي لدى الكاتب، وكيفية التعامل معه وفق البيئة التي نشأ ونما فيها، وأسلوب التعامل مع هذه الشخصيات وفق الثقافات المتنوعة، والكاتب اللبق الماهر من يستطيع الغوص في أعماق من هم غامضون؛ ليكشفوا له هذا الغموض، ويخرجوه إلى العلن؛ وليتخلص من عقد الهروب إلى المجهول.

انتهى