جامعتا الأزهر والإسلامية بغزة تصدران عدة قرارات حول طبيعة دوامهما

جامعة الازهر غزة.jpeg
جامعة الازهر غزة.jpeg

غزة/ المشرق نيوز

أعلنت جامعة الأزهر بغزة مساء اليوم الاثنين, اتخاذ سلسلة إجراءات في ظل المرسوم الرئاسي بإعلان حالة الطواريء بسبب فيروس كورونا.

وقال رئيس الجامعة أحمد التيان: إن مجلس الجامعة قد انعقد صباح اليوم لدراسة إجراءات العمل الضرورية ومسؤوليات الجامعة وكلياتها الطبية في ظل حالة الطوارئ، مؤكداً التزام الجامعة بقرار الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين؛ والقاضي بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس في المناطق الفلسطينية.

وأفاد بأن مجلس الجامعة خلص إلى مجموعة من القرارات والتوصيات أهمها، تشكيل لجنة طوارئ لإدارة الأوضاع على المستويين الأكاديمي والإداري في الجامعة خلال حالة الطوارئ الحالية، برئاسة رئيس الجامعة وعضوية نواب الرئيس وعمداء القبول والتسجيل وشؤون الطلبة وكلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية طب السنان.

وشدد على أنه سيكون هناك تنفيذ مجموعة من الأنشطة والفعاليات من خلال الكليات الطبية بالجامعة؛ وبالأخص كلية الطب البشري، من خلال تشكيل فرق عمل من طلبة كلية الطب والمعيدين للتواصل مع المجتمع المحلي، بهدف توعية المواطنين حول فيروس كورونا؛ وذلك بالتعاون مع البلديات ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الفاعلة في مجالات الصحة.

كما أكد رئيس جامعة الأزهر استمرار التدريب الميداني لطلبة الكليات الطبية في المستشفيات والعيادات الطبية، بما يضمن استمرار دور الجامعة في التواصل مع القطاع الصحي، وتقديم الخدمات اللازمة عند الضرورة.

وقال: إن العمل الإداري سيستمر بشكل جزئي في الدوائر الإدارية والأكاديمية وفقاً للاحتياجات الطارئة والأساسية التي تقرها لجنة الطوارئ، بالإضافة إلى استمرار عمل عمادتي القبول والتسجيل وشؤون الطلبة بنظام تناوب الموظفين وبشكل جزئي، لضمان عدم تأخير المعاملات الضرورية للطلبة كإصدار شهادات التخرج أو المعاملات الهامة.

وأكد التيان استمرار مناقشات رسائل الماجستير لطلبة الدراسات العليا شريطة أن تكون المناقشة مغلقة ومقتصرة على الباحث والممتحنين والمشرفين فقط، بالإضافة إلى البدء الفوري بالتعليم الإلكتروني بكل الوسائل المتاحة؛ من خلال المحاضرات المسجلة ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما أكد رئيس جامعة الأزهر استمرار أعمال النظافة والتعقيم بشكل يومي لكافة الدوائر والمرافق العامة بالجامعة.

بدورها أعلنت الجامعة الإسلامية، بغزة، اليوم الاثنين، استمرار التزامها بتعليمات الحكومة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتعليق العمل الإداري والأكاديمي، داخل حرم الجامعة، خلال حالة الطوارئ.

وقالت الجامعة، في بيان صحفي: إن خطواتها، تأتي استكمالاً لخطة وإجراءات الطوارئ، التي اتخذتها بعد إعلانها تعليق الدوم الأكاديمي والإداري يوم السبت الماضي.

وأضافت، أنه حرصاً على ضمان استمرار الخدمات المختلفة للطلبة، خلال حالة الطوارئ، قررت الجامعة اعتماد التوجه نحو أسلوب التعليم عن بعد، والتعليم الإلكتروني لمتابعة العملية التعليمية، خلال حالة الطوارئ؛  لضمان عدم إضاعة الفصل الدراسي الحالي عن الطلبة، مؤكدة أنها ستضع كل إمكاناتها البشرية والمادية؛ لتحقيق ذلك.

وأهابت الجامعة بأساتذتها وطلابها،  أخذ هذا الموضوع بكامل الجدية، مشيرة إلى أن الجامعة، قد مرت بظروف أصعب من ذلك، ولديها الخبرة والإصرار لمواصلة المسيرة التعليمية وفق البيان.

وأشار الجامعة إلى أنها اعتمدت تشكيل ثلاث لجان لمتابعة حالة الطوارئ: الأولى لجنة طوارئ عليا لإدارة حالة الطوارئ، والثانية لجنة للتعليم الإلكتروني من أساتذة مختصين للمباشرة في ذلك في أقرب فرصة ممكنة، والثالثة لجنة للتوعية الصحية للطلبة والعاملين والجمهور.

وطالب مجلس الجامعة، الطلبة المبادرة للتواصل مع عمداء الكليات ورؤساء الأقسام ومدرسيهم للاستفسار حول أية أمور أكاديمية، وكذلك التواصل مع عمادة شؤون الطلبة وعمادة القبول والتسجيل والدائرة المالية؛ للحصول على الخدمات الإدارية التي يرغبونها عبر الوسائل الإلكترونية.