تطور مفاجئ في نتائج الانتخابات الإسرائيلية: الليكود يتراجع والقائمة العربية تتقدم

تطور مفاجئ في نتائج الانتخابات الإسرائيلية: الليكود يتراجع والقائمة العربية تتقدم
تطور مفاجئ في نتائج الانتخابات الإسرائيلية: الليكود يتراجع والقائمة العربية تتقدم

القدس المحتلة / المشرق نيوز

في آخر نتائج فرز حوالي 97% من الأصوات في انتخابات الكنيست الـ23، أظهرت النتائج حصول حزب الليكود على 36 مقعدا، فيما حصلت القائمة المشتركة إلى 15 مقعدا.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل، أنه تم فرز جميع أصوات انتخابات الكنيست، وسيتم الإعلان عن نتائجها بعد مساء اليوم الثلاثاء والنتائج النهائية والرسمية الخميس المقبل.

وبحسب النتائج الرسمية، يحصل حزب الليكود على 36 مقعدا، بينما تحالف "كاحول لافان" 32 مقعدا، والقائمة المشتركة 15 مقعدا، و"شاس" 10 مقاعد، و"يهدوت هتوراه"، 7 مقاعد، و"يسرائيل بيتنو" 7 مقاعد، وتحالف "العمل - غيشير- ميرتس" 7 مقاعد، وتحالف أحزاب اليمن المتطرف "يمينا" 6 مقاعد، بينما حزب "عوتسما يهوديت" لا يتجاوز نسبة الحسم.

وبهذه النتائج المرحلية يحصل معسكر نتنياهو على 60 مقعدا، فيما معسكر غانتس (كاحول لافان وتحالف العمل - ميرتس) على 39 مقعدا ومع العرب يحصل على 56 مقعدا وليبرمان 7 مقاعد .

بحسب لجنة الانتخابات المركزية، فإنه حتى هذه اللحظة تم اعتماد حق التصويت لـ 4،156،479 إسرائيلي، ولا زالت عملية الفزر تستكمل خاصةً وأن هناك بعض الشكوك في أوراق متعلقة ببعض الصناديق.

وسيتم في وقت لاحق فرز أصوات الجنود والمستشفيات والسجون الجنائية ومصابي كورونا والمعزولين بالحجر الصحي.

تظهر النتائج الحالية أن الكتلة اليمينية لا تحقق الأغلبية المطلوبة بـ 61 مقعدًا من أجل تشكيل حكومة، وهو ما يصعب مهمة بنيامين نتنياهو زعيم الليكود الذي كان يأمل في تخطيها.

وستكون النتائج النهائية هي الحاسمة لإظهار فيما إذا كان اليمين سيصل إلى 60 أو 61 مقعدًا، ما يمنحه القدرة على تشكيل الحكومة. إلا أنه قد يكون بحاجة مقعد واحد، ويعني ذلك أنه قد يضطر لمفاوضة حزب ليبرمان الذي قال في وقت سابق إنه لن ينضم لحكومة نتنياهو طالما أن أحزاب الحريديم متواجدة فيها.