أبو حسنة: الأونروا تواجه عجزا ماليا غير مسبوق والخدمات مهددة خلال شهرين

أبو حسنة: الأونروا تواجه عجزا ماليا غير مسبوق والخدمات مهددة خلال شهرين
أبو حسنة: الأونروا تواجه عجزا ماليا غير مسبوق والخدمات مهددة خلال شهرين

غزة - المشرق نيوز

أعلن المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة،عدنان أبو حسنة، اليوم الخميس، أن الوكالة "تواجه عجزاً مالياً غير مسبوق في تاريخها" يهدد برامجها الإنسانية في مختلف المناطق خلال شهرين.

وقال أبو حسنة: إن الوكالة لم يصلها سوى مبلغ 125 مليون دولار من أصل مليار و400 مليون دولار طلبتها لتغطية ميزانيتها لهذا العام، فيما لم يصل أي تمويل لبرنامج الطوارئ في غزة والضفة الغربية.

وأوضح أبو حسنة، أن أونروا اضطرت للاستدانة من ميزانية البرامج العامة لتغطية نفقات الطوارئ فيما ستنفذ أموال برنامج الطوارئ للاجئين الفلسطينيين في سوريا في حزيران القادم.

وأضاف أن "أونروا قررت إبطاء مصروفاتها وهذا يعني عملياً إبقاء بعض الوظائف فارغة وعدم الالتزام بالزيادات في حال عدم توفر التمويل والذي من شأنه أن يخلق توترات مع العاملين واللاجئين".

وشدد المستشار الاعلامي للأونروا على أن عدم توفر التمويل حتى أيار القادم يعني بصورة قاطعة أن البرامج والخدمات ستتأثر، وأن الوكالة تقوم حالياً بإعداد خطة بديلة في حال الوصول لتلك المرحلة في ظل العجز المالي الكبير.

وحذر من أن ما يحصل مع الوكالة وتمويلها "غير مسبوق وخطير ومن شانه أن يؤثر سلبياً في استقرار المنطقة كونها تقدم خدماتها لأكثر من 5,6 مليون لاجئ فلسطيني".

الجدير ذكره، أن أونروا ضغوطاً مالية شديدة لاعتبارات يعتقد أنها سياسية خاصة بعد أن أوقفت الولايات المتحدة الأمريكية منذ مطلع العام الماضي كل مساعداتها للوكالة الدولية علما أن واشنطن كانت أكبر المانحين للوكالة الدولية.