تراجع إسرائيل عن إجراءاتها غير القانونية

الحكومة الفلسطينية تبدأ بمنح تراخيص استيراد مباشر لمنتجات الأسواق العالمية

فواكه.jpg
فواكه.jpg

تراجع إسرائيل عن إجراءاتها غير القانونية

الحكومة الفلسطينية تبدأ بمنح تراخيص استيراد مباشر لمنتجات الأسواق العالمية

غزة-رام الله -القدس / المشرق نيوز

أعلنت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية البدء الفوري بالاستيراد المباشر للثروة الحيوانية بما في ذلك العجول ولجميع المنتجات والسلع التجارية من جميع دول العالم دون معيقات، وذلك بمنح التراخيص اللازمة للمستوردين وفقا لاحتياجات السوق الفلسطينية، حيث تم استيراد أول شحنة من العجول من البرتغال بشكل مباشر.

جاء ذلك عقب سلسلة من المباحثات المباشرة وغير المباشرة عبر أطراف دولية، أسفرت عن تراجع إسرائيل عن إجراءاتها غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وحظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، وبعد ستة أشهر من تمسك الحكومة الفلسطينية بحقها في الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وبعد نحو أسبوعين من قرارها بحظر دخول المنتجات الزراعية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية ردا على منع إسرائيل إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية في إطار سياسة المعاملة بالمثل.

وتعهد الجانب الإسرائيلي كذلك بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة به.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قررت مطلع الشهر الجاري، وقف استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية، وفقاً لقرار الوزير نفتالي بينت، وذلك رداً على المقاطعة الفلسطينية لاستيراد الماشية من الجانب الإسرائيلي، منذ أشهر عدة، وكان للحكومة الفلسطينية، رد فعل آخر أيضاً، بوقف استيراد الخضار والفواكه والدواجن من إسرائيل ضمن الجهود الفلسطينية المبذولة؛ للانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل.

وقد دفع قرار الحكومة الفلسطينية، بوقف استيراد الفواكه من إسرائيل، تجار الفواكه في الضفة الغربية، للاحتجاج على هذا القرار، في ظل الخسائر المادية التي سيتكبدونها بسبب القرار، في ظل عدم تعويضهم من أي جهة رسمية.

وبرر وزير الزراعة، رياض العطاري، قرار حظر إدخال الفواكه رغم ان السوق الفلسطيني، يعاني من نقص شديد فيها، وذلك للاعتماد الرئيسي على السوق الإسرائيلي، كان رداً ضروريا على قرار الإسرائيليين، بحظر دخول وتصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية والخارجة.

وتساءل وزير الزراعة: هل سلعة الفواكه، هي مادة ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها لأيام؟ هل الحكومة الفلسطينية لديها الحق بأن ترد على الجانب الفلسطيني؟ الجانب الإسرائيلي مس أهم مكون في الزراعة، وهي الخضروات، ونحن مسسنا أهم مكون بالاعتماد عندهم، وهو الفواكه، مستدركاً أنه لم يمضِ على قرار المقاطعة سوى أيام.

انتهى