عدد وفيات "كورونا" في الصين يتخطى 1519 و66 ألف إصابة والفيروس يصل أفريقيا

عدد وفيات "كورونا" في الصين يتخطى 1519 و66 ألف إصابة والفيروس يصل أفريقيا
عدد وفيات "كورونا" في الصين يتخطى 1519 و66 ألف إصابة والفيروس يصل أفريقيا

بكين - المشرق نيوز

أعلنت السلطات الصينية، اليوم السبت، أنّ عدد الوفيات بفيروس "كورونا" وصل الى 1519 شخصا، وتخطى عدد إجمالي المصابين الى 66 ألف شخص.

وقالت السلطات الصحية الصينية، أن مقاطعة هوبي وسط البلاد، والتي ظهر الفيروس للمرة الأولى في عاصمتها ووهان أواخر كانون الأول/ديسمبر، حصد خلال الساعات الـ24 الماضية أرواح 139 شخصا، وأصيب به 2420 شخصاً إضافياً، وهي حصيلة تعادل نصف عدد الذين أصيبوا بالفيروس في اليوم السابق.

وخارج الصين، سجّلت حتى اليوم حالتا وفاة فقط بالفيروس، إحداهما في هونغ كونغ والأخرى في الفلبين. وكانت هوبي سجّلت يوم أمس الجمعة 116 حالة وفاة، و4823 إصابة.

وهذا الأسبوع غيّرت مقاطعة هوبي النظام المعتمد لرصد الوباء، إذ باتت تحتسب الحالات "المشخّصة سريرياً"، أي أنّ صورة شعاعية للرئتين باتت كافية لتشخيص الإصابة، في حين كانت تنتظر قبل ذلك إجراء فحص الحمض النووي للفيروس لتأكيد الإصابة به.

ووصل الفيروس لأول مرة الى قارة أفريقيا بعدما أعلنت جمهورية مصر العربية اكتشاف أول أصابة بـ"كورونا" داخل أراضيها لشخص أجنبي.

وأكدت منظمة الصحة العالميّة في تغريدة لها على "تويتر"، أنّها تتعاون مع وزارة الصحة المصريّة "عن كثب في إجراء التحقيق والاستجابة لتفشي المرض"، مشيرة أنّ الحالات المؤكدة في المنطقة حتى الآن، هي ثماني حالات في الإمارات، وحالة واحدة في مصر.

ومن المقرر أن يصل فريقا دوليا مؤلفا من 12 خبيرا طبيا عالميا تابعا للمنظمة، سيذهب إلى الصين في مهمّة لتقصّي كل ما يتعلق بالفيروس، وفهم آليّة انتقاله، وحدّة الإصابة بالمرض، وفعالية التدابير المُتخذة للتعامل معه بحسب ما كشف رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس.