الرئيسية| منوعات| التفاصيل

مسلسل قيامة عثمان الحلقة 10 كاملة مترجمة للعربية

عثمان.jfif
عثمان.jfif

مسلسل عثمان ابن ارطغرل ابن سليمان شاه ،مشاهدة مسلسل قيامة عثمان  الحلقة 10 مترجم للعربية موقع النور قيامة عثمان  الحلقة 10 مترجم عثمان  الحلقة 10 مترجم  مسلسل قيامة عثمان  الحلقة 10، ويحكي الجزء الخامس عن أَبُو المُلُوك السُّلطان الغازي فخرُ الدين قره عُثمان خان الأوَّل بن عثمان  بن سُليمان شاه القايوي التُركماني ،وهو زعيم عشيرة قايى التُركيَّة وعامل سلاجقة الروم على إحدى إمارات الثُغور الأناضوليَّة ومُؤسس السُلالة العُثمانيَّة التي حكمت البلقان والأناضول والمشرق العربي وشمال أفريقيا طيلة 600 عام .
وتاريخياً وُلد عُثمان الأوَّل سنة 656هـ المُوافقة لِسنة 1259م،للأمير عثمان  الغازي، عامل سلاجقة الروم على إحدى الثُغور المُطلَّة على بحر مرمرة، وحليمة خاتون. وصُودف أن يُولد في ذات اليوم الذي غزا خلاله المغول مدينة بغداد عاصمة الدولة العبَّاسيَّة وحاضرة الخِلافة الإسلاميَّة، الأمر الذي جعل المُؤرخين العُثمانيين اللاحقين يربطون بين الحدثين بِطريقةٍ دراماتيكيَّة. 
وتولّى عُثمان شؤون الإمارة وزعامة العشيرة بعد وفاة والده، فأخلص الولاء للسلطنة السُلجوقيَّة الروميَّة على الرُغم مما كانت تتخبَّط فيه من اضطراب وما كان يتهدَّدها من أخطار. وفي سنة 1295م شرع عُثمان بمُهاجمة الثُغور البيزنطيَّة باسم السُلطان السُلجوقي والخليفة العبَّاسي، ففتح عدَّة حُصون وقاد عشيرته إلى سواحل بحر مرمرة والبحر الأسود. 
وحين تغلَّب المغول على سلاجقة الروم وقضوا على دولتهم، سارع عُثمان إلى إعلان استقلاله عن السلاجقة، فكان بذلك المُؤسس الحقيقي لِدولةٍ تُركيَّةٍ كُبرى نُسبت إليه فيما بعد، فعُرفت «بالعُثمانيَّة». وظلَّ عُثمان يحكم الدولة الجديدة بصفته سُلطانًا مُستقلًّا حتَّى سنة 1326م. وفي هذه السنة فتح ابنه أورخان مدينة بورصة الواقعة على مقرُبة من بحر مرمرة، وكان عُثمان في هذه الفترة قد مرُض مرض الموت، وما لبث أن تُوفي، فنُقل جُثمانه إلى بورصة ودُفن فيها، الأمر الذي جعل للمدينة رمزيَّة كبيرة عند العُثمانيين لاحقًا.
أمَّا خُلفائه وذُريَّته فقد تابعوا الحملات التي بدأ فيها حتَّى أواسط القرن السَّابع عشر الميلاديّ، مُحولين الإمارة التي وضع أُسسها إلى إمبراطوريَّة عالميَّة.
واشتهر عُثمان الأوَّل ببساطة العيش والملبس لِتأثره بِمُعتقدات الدراويش الصوفيَّة، وكان بعيدًا عن الترف والبذخ، فحافظ على نمط حياته كشيخٍ لِعشيرة قايى، وحافظ على التقاليد التُركيَّة القديمة التي تحكم العلاقة بين الشيخ وأفراد العشيرة، وهي تقاليد سابقة على الإسلام لم يهجرها التُرك لِعدم تعارضها مع تعاليم الشريعة الإسلاميَّة.

تبث قناة atv التركية الحلقة 10 العاشرة من مسلسل قيامة عثمان مترجمة للعربية اليوم الاربعاء،وسط حالة من الترقب الكبير في أوساط عشاق قيامة عثمان الذين بلغت أعداد مشاهداتهم للأجزاء السابقة من ارطغرل حوالي مليار ونصف مشاهدة على شاشات التلفزيون والانترنت.

وتشهد أحداث الحلقات القادمة قتل دوندار على يد عثمان ابن ارطغرل ، ومقتل نويان على يد هولاكو، وتبدأ الاحداث مع عودة غندو غدو سنغور  ونشوب أولى معارك المغول مع الدولة السلوجقية وهي معركة اخلاط وينصرون فيها لتتلوها معركة الجبل الاقرع والتي يقتل فيها ارطغرل.

السيدة مهابيري تقع في قبضة المغول بعد اعتقالها على يد ارمنة منطقة سيس .

ويبرز دور الشيخ جلال الدين الرومي بدلاً من ابن عربي والذي يتولى تعليم عثمان ابن ارطغرل ويزوجه من ابنته.

عثمان يقتل عمه دوندار لخيانته له وتعاونه مع الصليبين ومنافسته له على الحكم.

ونتيجة لخسائر الدولة السلوجقية يبدأ محاربو قبيلة الكايي معارك كر وفر مع المغول والتي تنهك الجيش المغولي.