الفلسطينيون في غزة والضفة والشتات ينتفضون ضد صفقة القرن .. اصابات واعتقالات ( صور )

احتجاجات بالضفة ضد صفقة القرن.jpg
احتجاجات بالضفة ضد صفقة القرن.jpg

محافظات - المشرق نيوز

لليوم الثاني على التوالي، تواصلت الإحتجاجات الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات، رفضا لما يسمى "صفقة القرن" التي أعلن عن تفاصيلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن مساء الثلاثاء.

فقد عم إضراب شامل قطاع غزة، ومخيمات لبنان، وانطلقت المسيرات الغاضبة في محافظات الوطن منددة بصفقة القرن ومساعي ضم الأغوار الشمالية وأصيب خلالها العشرات من المواطنين.

الأغوار

ففي الأغوار، اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين والمتضامنين الدوليين المتجهين إلى الأغوار، عند حاجز تياسير العسكري، الذي يفصل طوباس عن الأغوار الشمالية.

كما منعت قوات الاحتلال عشرات المتضامنين ونشطاء السلام من الوصول إلى الأغوار، ضمن حملة "حماية الأغوار"، التي اطلقت عقب الاعلان عن "صفقة القرن

وشددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في الأغوار، ونصبت العديد من الحواجز الطيّارة في مختلف المناطق، لمنع وصول المواطنين من مختلف المحافظات إلى هناك.

وانطلقت في تمام العاشرة صباحا فعاليات شعبية دعت إليها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بعنوان: "حماية الأغوار".

وشددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من إجراءاتها العسكرية في الأغوار، ونصبت العديد من الحواجز الطيّارة في مختلف المناطق، لمنع وصول المواطنين من مختلف المحافظات إلى هناك ضمن حملة "حماية الأغوار"، عقب الاعلان عن ضمها في بنود ما يسمى "صفقة القرن".

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة ، إن تدريبات عسكرية إسرائيلية تجرى منذ ساعات الصباح في مناطق وادي المالح، وخربة سمرة، والشق، عدا عن الحشود التي تتواجد في مختلف مناطق الأغوار منذ ساعات الليل وصباح اليوم.

وكانت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان قد أعلنت عن برنامج فعاليات حماية الأغوار، والتي تنطلق اليوم الساعة العاشرة صباحا، ومن المخطط الوصول للأراضي التي منعت قوات الاحتلال أصحابها من زراعتها، وتنفيذ نشاط لحراثة هذه الأراضي.

قطاع غزة

وفي غزة، عمَّ الإضراب الشامل صباح اليوم، مختلف مناطق قطاع غزة رفضاً لصفقة القرن الصهيوأمريكية الهادفة لتدمير المشروع الوطني وتصفية القضية الفلسطينية.

وأفاد مراسلنا أن الإضراب الشامل جاء تلبية لدعوة من من لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة.

وبينت اللجنة أن الإضراب يشمل كل مرافق الحياة ما عدا وزارة الصحة، لتوجيه رسائل واضحة للاحتلال الإسرائيلي أن هذه الصفقة المشؤومة لن تمر.

وشهدت مختلف مدن القطاع في ساعات الليلة الماضية وحتى ساعات فجر اليوم، مسيرات وتظاهرات عفوية، تعبيراً عن الرفض لما جاء في صفقة القرن.

وأشعل الشبان إطارات المركبات، وتوجه بعضهم إلى نقاط التماس الحدودية مع الاحتلال الإسرائيلي، تنديداً بالصفقة الصهيوأمريكية الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

لا لصفقة القرن غزة.jpg
طلاب مدارس يشعلون الاطارات1.jpg
 

وفي بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين، اليوم، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، مسيرة سلمية، منددة بـ"صفقة القرن"، في بيت لحم.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة لدى وصولهم إلى محيط مسجد بلال بن رباح على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، واطلقوا تجاههم قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

وفي القدس، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب جامعة القدس ببلدة أبو ديس، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والعيارات المطاطية تجاه المواطنين والطلبة، واغلقوا الشارع الرئيس قرب الجامعة، دون أن يكون هناك أي اصابات في صفوف المواطنين والطلبة.

الخليل

وفي الخليل، أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، لدى قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة منددة بـ"صفقة القرن"، على مدخلي مخيمي العروب والفوار في الخليل

وأصيب شاب بعيار مطاطي في الرأس خلال مواجهات اندلعت في مخيم العروب شمال الخليل، وما زالت مستمرة.

كما أصيب العشرات من المواطنين وطلبة المدارس بحالات اختناق، بعد ان اطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز باتجاههم عند مدخل مخيم الفوار.

وأشار شهود عيان إلى أن قوات الاحتلال أعلنت استنفارها، وعززت تواجدها على مدخل المخيم الذي اغلقته بمكعبات أسمنتية، ومنعت المواطنين ومركباتهم من الوصول الى الشارع الالتفافي.

مواجهات صفقة القرن.jpg
 

رام الله

وفي رام الله، دعت القوى الوطنية والإسلامية لمحافظة رام الله والبيرة اعتبار يوم الإعلان عن الصفقة الأميركية يوم غضب شعبي وجماهيري واسع ردا على العدوان الأميركي.

بيت لحم

وفي بيت لحم، أعلن الاتحاد العام المعلمين الفلسطينيين في بيت لحم، تعليق الدوام اليوم الساعة الحادية عشر والنصف في كافة مدارس المحافظة ومديرية التربية والتعليم، وذلك للمشاركة في المسيرة التي تنطلق الساعة 12 من مفترق باب الزقاق.

أراضي 48

وفي أراضي الـ1948، ينظم الطلاب والطالبات العرب الفلسطينيون في جامعة تل أبيب، اليوم الأربعاء، وقفة في مدخل الجامعة الرئيسي ضد "صفقة القرن".

وأصدرت الحركات الطلابية العربية في الجامعة بيانا جاء فيه: "نحن الطلاب والطالبات العرب الفلسطينيون جزء لا يتجزأ من نضال الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده ضد الاستعمار بجميع أشكاله، لطالما كانت الحركة الطلابية عماد الفعل الثوري الفلسطيني ضد كافة المشاريع الاستعمارية التصفوية".

وعم الاضراب الشامل، اليوم المخيمات الفلسطينية في لبنان، وسط حالة من الغضب والاستنكار لاعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

ودعت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في لبنان الى اعتبار اليوم يوم غضب لتجديد التمسك بالحقوق الوطنية في الحرية والعودة والاستقلال.

وعبر ابناء شعبنا عن سخطهم وادانتهم لما جاء في الاعلان الامريكي، واعتبروه اعلان حرب على حقوقهم الوطنية غير القابلة للتصرف.

قلقيلية

وفي مدينة قلقيلية انطلقت اليوم الاربعاء، مسيرة جماهيرية، منددة بـ"صفقة القرن"، وبجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وجابت المسيرة شوارع المدينة الرئيسة وصولا الى ميدان الشهيد "أبو علي إياد"، وردد المشاركون خلالها، الهتافات الرافضة لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحت مسمى "خطة السلام في الشرق الأوسط"، وأكدوا التفافهم حول الرئيس ومساندتهم له، في ظل الضغوطات الأميركية التي يواجهها.

وأكد محافظ قلقيلية رافع رواجبة خلال كلمته، أن الشعب الفلسطيني بكل أطيافه يقف موقفا حاسما وجادا في تصديه "لصفقة القرن"، مشيرا إلى أن فلسطين تعيش مرحلة صعبة تتطلب وحدة في الموقف والالتفاف حول القيادة الفلسطينية من كافة دول العالم.

من جهته قال أمين سر حركة فتح محمود ولويل، إن الشعب الفلسطيني لن يقبل دون القدس عاصمة لدولته، وسيبقى يقاوم حتى يحرر آخر شبر من الأراضي المحتلة، وأضاف: "لن نقبل أن تتجزأ الأراضي الفلسطينية التي وافقنا عليها وعلى إقامة الدولة الفلسطينية عام 1967، ونقول ان القضية الفلسطينية تخص الأمتين الإسلامية والعربية وكل شعوب العالم، وهي ارض مقدسة سندافع عنها مهما غلا الثمن".

وخرجت مسيرات ليلية مساء امس في اكثر من مخيم رفضاً للاعلان الامريكي، حيث جابت المسيرات شوارع المخيمات وسط هتافات غاضبة ومستنكرة لما تسمى بصفقة القرن.

ومن المتوقع ان يخرج ابناء شعبنا ظهر اليوم في مسيرات حاشدة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية كافة تأكيداً على حقهم في العودة الى ديارهم.

وفي هذا السياق، أكد أمين سر حركة فتح اقليم لبنان حسين فياض في حديث لـ"وفا" ان شعبنا لن يقبل بالتنازل عن اي حق من حقوقه ويرفض كل الصفقات والمؤامرات التي تحاك للنيل من قضيتنا ومشروعنا الوطني.

واعتبر ان شعبنا بقيادة الرئيس محمود عباس موحد في كافة اماكن تواجده وقادر على مواجهة هذه المشاريع بكل عزم وارادة على طريق معركة التحرير والانعتاق من الاحتلال.

ودعا فياض الى ترسيخ الوحدة الوطنية والى اقتناص اللحظة التاريخية المصيرية التي يمر بها شعبنا في تعزيز البيت الداخلي الفلسطيني في اطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في كافة اماكن تواجده

احتجاجات بالضفة ضد صفقة القرن.jpg
طالبات مدرسة لا لصفقة القرن.jpg
طلاب مدارس يشعلون الاطارات2.jpg
لا لشرعية المستوطنات طالبات مدرسة.jpg
الاحتلال يتصدى لاحتجاجات ضد صفقة القرن.jpg