كوشنر يكشف لـ CNN تفاصيل الـ 50 مليار دولار لتمويل صفقة القرن

كوشنر يكشف لـ CNN تفاصيل الـ 50 مليار دولار لتمويل صفقة القرن
كوشنر يكشف لـ CNN تفاصيل الـ 50 مليار دولار لتمويل صفقة القرن

دبي- المشرق نيوز

كشف جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تفاصيل جديدة عن خطة السلام مع "اسرائيل" المعروفة بـ "صفقة القرن" والتي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الثلاثاء في البيت الأبيض.

وقال كوشنر في مقابلة مع القناة الأمريكية ( CNN ) إن الرئيس ترامب "تمكن من إعطاء الفلسطينيين مساراً إلى دولة، ومنطقة متجاورة، وشروط سيتمكنون من خلالها الوصول إلى الاستقلال والكرامة وغيره، بالإضافة إلى خطة اقتصادية بقيمة 50 مليار دولار، قد تجعلهم دولة مزدهرة في المستقبل".

ودعا كوشنر، الفلسطينيين إلى "عدم تفجير فرصتهم الكبيرة"، في خطة السلام "صفقة القرن" معتبرا أنهم "اشتهروا في الماضي بتضييع كل فرصة أتيحت لهم سابقاً".

وأوضح كوشنر، أن هذه الصفقة التي سبق وأن تحدث عنها كوشنر خلال ورشة عمل اقتصادية استضافتها البحرين في يونيو/حزيران الماضي، تتضمن عدداً من الخطط التي تطمح لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني وخلق ازدهار في المنطقة.

ومن بين الخطط التي طرحها، توفير مليون وظيفة جديدة في الضفة الغربية وغزة، ومضاعفة الناتج المحلي للأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى تخفيض معدل الفقر لدى الفلسطينيين، وتوفير قروض بفوائد منخفضة، وضخ استثمارات خاصة على مدار 10 سنوات.

كما ذكر كوشنر آنذاك أن الـ50 مليار دولار ستقسم على النحو التالي: 13.5 مليار دولار على شكل منح، و26 مليون دولار تقريباً على شكل قروض منخفضة الفوائد، و11 مليار دولار تقريباً على الاستثمار بالقطاع الخاص، على مشاريع ستصب في خدمة الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار الى أن أحد المشاريع سيتضمن إنشاء خط نقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة بتكلفة ستصل إلى 5 مليار ات دولار.