حقيقة وصول فيروس كورونا الى فلسطين .. ما هي الأعراض؟

حقيقة وصول فيروس كورونا الى فلسطين .. ما هي الأعراض؟
حقيقة وصول فيروس كورونا الى فلسطين .. ما هي الأعراض؟

رام الله / المشرق نيوز

بعد انتشار فيروس "كورونا" القاتل الى خارج الصين، اذ انتشرت العدوى الى دول عديدة كاستراليا وفرنسا وبريطانيا، أصبح هناك مخاوف في دول العالم ومنهم فلسطين، من انتشار الفيروش في بلدانها.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أنها رفعت من جاهزيتها وتتواصل بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية من أجل القدرة على تشخيص هذا المرض.

وقال مدير عام الصحة ياسر بوزية، لوكالة "معا"، إن الوزارة لم تسجل حتى اليوم اي حالة مصابة بفيروس كورونا القاتل، مشيرا الى ان وزارة الصحة جهزت غرفا للعزل في كافة المشافي الحكومية لعزل اي حالة مرضية مصابة بالفيروس، مشيرا الى ان الوزارة لا تمتلك العلاج والادوية الخاصة بالمرض لعدم وجودها عالميا، مضيفا ان العلاج يتم من خلال الوقاية والعزل والادوية العادية فقط.

وبين بوزية، أن الوزارة لا تمتلك العلاج لفيروس "كورونا" الجديد حالها كحال بقية دول العالم، غير أن العلاج الذي يقدم في حالات هذا الفيروس هي العلاجات الاولية فقط..

وأوضح، أن الوزارة عممت لكافة المشافي الحكومية والخاصة حول اعراض الفيروس وضرورة توعية الاطباء والممرضين بهذه الاعراض ورفع الجهوزية لمواجهة هذا الفيروس، والتقصي عنه وتحويل كافة الحالات التي يتم الشك بها الى للفحص المخبري المركزي، مؤكدا ان وزارة الصحة ارسلت للشركات والمؤسسات الصحية ومنظمة الصحة العالمية للحصول على عينات للفيروس والمواد المخبرية الخاصة بالمرض للمختبر المركزي التابع لوزارة الصحة في رام الله، لاجراء الفحوصات واخذ العينات كي تستطيع تشخيص المرض وتمييزه عن الامراض والفيروسات الاخرى، متوقعا ان تتوفر تلك العينات خلال اسبوع، مؤكدا في الوقت ذاته ان المختبر المركزي يستطيع تشخيص المرض والتمييز بينه وبين الامراض الاخرى.

وعن أعراض المرض، بين بوزية، أن أعراضه تتلخص في ارتفاع في حرارة الجسم بشكل ملحوظ والتهاب في الأنف ويصاحبه السيلان والعطس الشديد والسعال الشديد الملحوظ، وألم شديد في الحنجرة وعدم القدرة على الكلام وآلام في العضلات وعظام الجسم بشكل كبير وضيق شديد في التنفس، مشيرا ان هذه الاعرض لا تحدد الاصابة بالمرض الا اذا كانت العدوى قد جاءت من شخص مصاب بالمرض او من خلال السفر للصين كون هذه الاعراض تشبه اعراض التهاب الجهاز التنفسي.

كما أن الفيروس ينتقل من خلال التنفس والهواء والتعامل مع المصاب بهذا المرض، مؤكدا ان الوقاية من هذا المرض تتطلب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الايدي وتجنب الشخص المصاب.

ولفت بوزية الى أن وزارة الصحة عممت الى وزارة الصحة في اريحا اجراء الفحص والتدقيق مع الاشخاص القادمين من الدول التي سجلت فيه الفيروس، مؤكدا ان منظمة الصحة العالمية لم تحظر السفر للصين او الخروج منها، مؤكدا ان المرض لا يستدعي الخوف والقلق ولم يتم رفع حالة التأهب القصوى بعد.