ترامب يعلن موعد طرح "صفقة القرن" والكشف عن بنود خطيرة تتضمنها

صفقة القرن.jpeg
صفقة القرن.jpeg

واشنطن/ المشرق نيوز

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  اليوم الخميس, نشر خطة السلام المعروفة اعلاميا بـ "صفقة القرن "، قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 2 مارس/ آذار المقبل, وفقاً لما نقلته وسائل اعلام عبرية.

وتحدثت القناتين "12" و"13" الخاصتين، نقلا عن مصادر إسرائيلية وأمريكية (لم تسمهما)، أن البيت الأبيض سيصدر خلال 24 ساعة بيانًا بخصوص نشر تفاصيل "صفقة القرن".

في ذات السياق كشفت القناة (12) العبرية، مساء اليوم الخميس، عن بنود خطيرة لـ (بصفقة القرن), تضمنت عدم وجود سيطرة للسلطة الفلسطينية على الحدود، وستكون هناك سيطرة إسرائيلية كاملة على القدس.

ووفق القناة 12 فإن بنود الصفقة، تشمل أيضاً فرض السيادة الإسرائيلية على المناطق المفتوحة المسماة (C)، والموافقة على كافة المتطلبات الأمنية الإسرائيلية.

وأشارت القناة، إلى أنه سيجري خلال الصفقة عملية محدودة لتبادل الأراضي بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وسيتم تعويض الفلسطينيين بأراض في النقب.

وفي قضية خطيرة أيضاً تمس الملايين من الشعب الفلسطيني المهجّر من أرضه قسرا، فإنه ووفق الصفقة، فلا تعويض للاجئين الفلسطينيين، كما كشفت القناة، مع احتمالية لاستيعاب محدود لعدد قليل منهم. 

هذه البنود التي كشفت عنها القناة 12 العبرية، من المتوقع أن تجد ردود فعل غاضبة من قبل الفلسطينيين، الأمر الذي دفع الجيش الإسرائيلي إلى رفع حالة التأهب في الضفة الغربية والقدس، وعلى حدود غزة، خشية من ردود الفعل الفلسطينية على هذه البنود الخطيرة، والتي تعطي الحق لمن لا حق له.

 

.