الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

هل ستنخفض أسعار الدجاج بغزة بسبب أزمة الغاز؟وكيف أثرت الأزمة على المزاعين؟ بالتفاصيل

دجاج.jpg
دجاج.jpg

غزة/ خاص- المشرق نيوز/ فاطمة الدعمه

أكد تامر حمادة محاسب شركة عماد حمادة, اليوم الأربعاء, أن أزمة الغاز التي يعاني منها قطاع غزة في الوقت الحالي نتيجة إدخاله بكميات أقل من المطلوب من الجانب المصري, أثرت بشكل كبير على مزارع الدواجن في قطاع غزة, نظراً لأن غالبيتها تعمل على الغاز.

وقال حمادة في تصريح خاص "للمشرق نيوز", إن عدم توفر الغاز بالكميات المطلوبة لمزارع الدواجن بغزة يعرض الصيصان للبرد وقد يتسبب بإعدام المزرعة بالكامل.

وأضاف حمادة, لم نمر بأزمة غاز كهذه منذ 3 سنوات, لافتاً إلى أن هذه الأزمة بدأت خلال الأسبوعين الماضيين.

وتابع حمادة, كل 1000 صوص يحتاج إلى 30 انبوبة غاز 12 كيلو جرام, موضحاً أن الزراعة تعطي لكل من يأخذ 5000 صوص انبوبة واحدة من 4 انابيب.

وأكد حمادة "للمشرق نيوز", أن هذه الأزمة أثرت حتى اللحظة بنسبة 50 %, لافتاً إلى أن معظم المزارعين يعتمدون على الحطب للتدفئة في الوقت الحالي, مشدداً أنه في حال استمرت الأزمة 20 يوما إضافياً ستؤثر بشكل كبير جداً , حتى الفقاسات قد تتوقف عن تفقيس الصيصان وسيكون هناك خسائر كبيرة بالنسبة لمربي الدواجن بغزة.

وقال حمادة, حتى هذه اللحظة  لا يوجد خسائر في قطاع الدواجن ولم تؤثر الأزمة على أسعارها, موضحاً أن أسعارها في السوق تتراوح من 8.5 إلى 9 شيكل, ولكن حال استمرت الأزمة وكبر حجم الدجاح ووصل لمرحلة البيع قد يلجأ المزارعون لبيعها بأسعار رخيصة.