كم بلغ عدد عمليات زراعة الكلى في قطاع غزة ؟

غزة/ المشرق نيوز

قال استشاري ورئيس قسم أمراض وزراعة الكلي بمجمع الشفاء الطبي بغزة د. عبد الله القشاوي ، إن أول عملية زراعة كلي أجريت بمجمع الشفاء بتاريخ 23/ 1/2013 برئاسة د. عبد القادر حماد استشاري ورئيس مركز ليفربول لزراعة الأعضاء والطواقم الطبية المحلية، ومن ثم توالت الزيارات لقطاع غزة من اجل إجراء عمليات الزارعة بالتوافق والتنسيق مع وزارة الصحة التي اولت اهتماما خاصا لمشروع زراعة الكلي والذي يعد إنجاز طبي جديد يضاف إلى سجل الانجازات التاريخية التي تحققت في السنوات الماضية بما حملتها من ظروف وصعاب.

وأشار القيشاوي إلي ان العدد الإجمالي لعمليات زراعة الكلي وصل "93" عملية منها " 36" عملية تم إجرائها خلال العام المنصرم 2019 بجهود الوفدين الأردني والبريطاني والذي أجري "19" عملية و " 17" عملية أجراها الوفد الأردني.

وفي ذات الموضوع بين د. غازي اليازجي استشاري أمراض الكلي بالمجمع ، أن العملية الاولي من المرحلة الثانية لبرنامج زراعة الكلي أجريت بتاريخ 14/7/2019 برئاسة د. وليد مسعود استشاري زراعة الكلي – الأردن وأن إجمالي عدد العمليات التي اجراها الوفد الأردني " 17" عملية زراعة كلي .

إلي ذلك اعتبر د. محمد أبو سلمية مدير عام المجمع أن هذا الانجاز هو ثمرة صمود ودعم وثقه مرضي القطاع بالكادر الطبي الوطني الذي يبذل الكثير للتخفيف من حجم المعاناة التي خلفتها سنوات الحصار.

اقرأ أيضاً

وقدم شكره إلى جميع المساهمين والمشاركين في إجراء العمليات على ما قدموه من جهود واكبت مراحل الإعداد لهذا الانجاز الطبي الكبير.