لهذا السبب تمنع إسرائيل بعثاتها الطلابية من زيارة إثيوبيا

لهذا السبب تمنع إسرائيل بعثاتها الطلابية من زيارة إثيوبيا
لهذا السبب تمنع إسرائيل بعثاتها الطلابية من زيارة إثيوبيا

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشف موقع عبري، أن إسرائيل حظرت على بعثاتها الطلابية زيارة إثيوبيا، والتي كان من المقرر أن تخرج العام الجاري الى حيز التنفيذ.

وبحسب موقع "i24 news" العبري، فإن قرار تعليق العشرات من الرحلات الطلابية جاء بناء على تقرير أمني عبّر عن خشيته من تهديد مُحتمل في القارة الأفريقية.

ونقل الموقع عن وزارة التعليم الإسرائيلية قولها: إنه "تقرر عدم إرسال بعثات طلابية إلى إثيوبيا في هذه المرحلة، بعد توجيهات الجهات الأمنية، وتحذيرات من السفر من جانب وزارة الخارجية"، مضيفةً أنه سيتم إجراء تقييم آخر للأوضاع في الأيام القادمة.

وأشارت الموقع الى أنه في أغسطس/ آب من العام 2018، عُثر على جثمان الطالبة الإسرائيلية المفقودة آية نعامنة (21 عاما) في صحراء اثيوبية، حيث كانت ضمن بعثة طُلابية. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن آية توفيت على الارجح نتيجة سقوط، بعد انفصالها عن مجموعتها خلال جولة.

ولفت الى أن العلاقات بين إثيوبيا وإسرائيل ممتازة، حيث زار رئيس الحكومة آبي أحمد، إسرائيل مؤخراً. لكن الأمن الإسرائيلي يرجّح إمكانية وجود خلايا تابعة لتنظيم "الشباب" الصومالي الموالي للقاعدة في إثيوبيا.

وتقول هيئة مكافحة "الإرهاب" الخاضعة لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، إن "هناك تهديد محتمل ومستمر، لإلحاق الأذى بالإسرائيليين/ اليهود، الذين يعيشون في المقاطعة الصومالية شرق إثيوبيا، والحدود مع جيبوتي".

وحذرت من أن "الإرهاب قد يمتد إلى عمق إثيوبيا". واستندت إسرائيل بذلك على إحباط الأمن الإثيوبي في إبريل/ نيسان 2019، العديد من الهجمات في عمق إثيوبيا، لا سيما العاصمة أديس أبابا، وفق الموقع.