الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الزراعة بغزة تكشف خسائر مزراعي غزة بسبب فتح الاحتلال سدود مياه الأمطار

الزراعة بغزة تكشف خسائر مزراعي غزة بسبب فتح الاحتلال سدود مياه الأمطار
الزراعة بغزة تكشف خسائر مزراعي غزة بسبب فتح الاحتلال سدود مياه الأمطار

غزة / المرق نيوز

كشفت وزارة الزراعة بغزة، اليوم الأحد، عن تقدير أولي، للأضرار والخسائر التي لحقت بأراضي المزارعين، نتيحة فتح سلطات الاحتلال الاسرائيلي، سدود وعبارات الأمطار في مناطق شرقى محافظتي غزة وشمال القطاع.

وقالت وزارة الزراعة في بيان صحفي، وصل "المشرق نيوز" نسخة عنه، إن أضرارا كبيرة لحقت بمساحات حقول مفتوحة مزروعة بمختلف أنواع الخضروات، اضافة إلى خسائر في قطاعي الدواجن والنحل.

وقدرت الوزارة، الأضرار الأولية التي لحقت بالقطاع الزراعي بأكثر من (500 ألف دولار)، نتيجة تعمد الاحتلال بشكل متكرر للمرة الثانية على التوالي فتح سدود مياه الأمطار  خلال اسبوع، الأمر الذي أدي لغمر وانجراف للتربة في بعض المناطق، واتلاف كامل لمحاصيل كالبطاطس والبصل، بالإضافة  للمحاصيل الحقلية المختلفة المزروعة في هذه الأراضي.

وعن الأضرار، أوضحت الوزارة، أن ٧٠٠ دونم مزروعة بمحاصيل حقلية ( شعير ، قمح، بيقا...الخ) و١٠٠ دونم مزروعة بمحاصيل خضار ( ملفوف، زهرة، بازيلاء، بصل...الخ) تضررت شرق غزة إضافة إلى تضرر حوالي ١٠٠ صندوق نحل، حيث قدرت إجمالي الأضرار هناك بنحو 350 الف دولار

كما تضرر في الشمال حوالي 120 دونم مزروعة بالمحاصيل الحقلية وتضرر عدد من الدفيئات الزراعية، و مزارع دواجن حيث قدرت الخسائر فيها حوالي 150 ألف دولار.

وأشارت الوزارة الى أن طواقمها الفنية في مديرية غزة والشمال، تعرضت أثناء معاينتها للمكان إلى إطلاق قنابل غاز مسيلة للدموع من قبل حيش الاحتلال، الأمر الذي أدى الي عرقلة العمل، مناشدة المنظمات الدولية والانسانية الي حماية المزارعين، ووقف الاعتداء عليهم وعلى اراضيهم.