هل أبلغت أمريكا اسرائيل وحلفائها العرب قبل اغتيال قاسم سليماني؟

هل أبلغت أمريكا اسرائيل وحلفائها العرب قبل اغتيال قاسم سليماني؟
هل أبلغت أمريكا اسرائيل وحلفائها العرب قبل اغتيال قاسم سليماني؟

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشفت وسائل اعلام عبرية، أن "اسرائيل" كانت على علم مسبق بنية واشنطن باغتيال قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني في غارة أمريكية في بغداد مساء الجمعة.

وبحسب القناة "13" للتلفزيون الإسرائيلي، فإن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث عدة مرات خلال الأسبوع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وتم تحديث نتنياهو فيما يتعلق بتصفية سليماني قبل عملية الاغتيال.

وبحسب الموقع فقد اتصل بومبيو بنتنياهو مساء الأربعاء لشكره على دعم إسرائيل للجهود المبذولة لمحاربة إيران بعد الهجوم على السفارة الأميركية في العراق، وفي صباح اليوم التالي ألمح نتنياهو إلى "أشياء مثيرة للغاية" تحدث في المنطقة.

وقتل الجنرال الإيراني النافذ قاسم سليماني والقيادي الكبير في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس فجر الجمعة في قصف جوي أميركي استهدف موكبهما قرب مطار بغداد الدولي.

وقالت قناة "كان" للتلفزيون الإسرائيلي، نقلًا عن مصادر أمنية إسرائيلية قولهم إن رد إيران الفوري على إسرائيل غير متوقع، ومن المرجح أن يسعوا لضرب أهداف أمريكية، وذلك غداة اغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني.

ورفعت إسرائيل حالة التأهب الأمني في جميع أنحاء العالم، وأعلن جيشها حالة التأهب، وسط تهديدات انتقامية إيرانية.

ولم يكن واضحا إن كانت واشنطن قد حذرت حلفاء آخرين، غير أن المبعوث الأميركي الخاص بإيران براين هوك قال للجزيرة إن بومبيو أجرى بعض الاتصالات مع زعماء دول عدة في العالم قبل تنفيذ تصفية سليماني.

ورفض هوك  تأكيد أو نفي إن كانت الإدارة الأميركية أبلغت حلفاءها من دول المنطقة بالعملية قبل وقوعها، وقال "لا يمكنني تأكيد أو نفي إبلاغ حلفائنا بالعملية قبل وقوعها، سواء إسرائيل أو التنسيق مع دول عربية أخرى.. هناك قنوات دبلوماسية لا نفصح عما يدور فيها.. هي مسألة إجرائية، والسيد بومبيو أجرى اتصالات مع بعض الزعماء في العالم خلال الساعات 48 الأخيرة، وما يزال".