الاحتلال يعتقل 134 فلسطينيًا من غزة خلال 2019

الاحتلال يعتقل  134 فلسطينيًا من غزة خلال 2019
الاحتلال يعتقل 134 فلسطينيًا من غزة خلال 2019

غزة / المشرق نيوز

عتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 134 فلسطينيا من قطاع غزة خلال عام 2019، بحسب ما ذكر المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة.

وأوضح فروانة رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في غزة، فروانة، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، أن 13 مواطنًا جرى اعتقالهم على حاجز بيت حانون/ايرز، أثناء تنقلهم من وإلى القطاع، أو بعد إجراء مقابلات هناك لغرض السماح لهم بالعبور.

كما اعتقل الاحتلال 37 مواطنًا في عرض البحر وهم من العاملين في مهنة الصيد. بالإضافة إلى اعتقال 84 مواطنًا بعد اجتيازهم للحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة.

وأكد فروانة أن الاعتقالات "جزء من السياسة الإسرائيلية في التعامل مع الشعب الفلسطيني بهدف القمع والترهيب والانتقام، ولكن من الملاحظ تزايد محاولات التسلل واجتياز الحدود، والتي أصبحت تشكل ظاهرة مقلقة". 

وأضاف أن "الأمر يستدعي التوقف أمام هذه الظاهرة ودراسة أسبابها ودوافعها ومواجهة تداعياتها ومخاطرها، والتحرك الجاد والعمل على ضبط عمليات التسلل ووقف العشوائية منها، خاصة وأن جميع من نجحوا في اجتياز الحدود كان مصيرهم الاعتقال".

وشدد فروانة على أهمية تثقيف المواطنين في قطاع غزة، وتوعيتهم بما يمكن أن يتعرضوا له، من استجواب وضغط ومساومة، وتعذيب، وكيفية مواجهة كل ذلك، خلال تنقلهم عبر حاجز بيت حانون أو أثناء احتجازهم واعتقالهم، بما يضمن حماية الفرد ودائرته الاجتماعية، ويقلل من مخاطر الاعتقال وتأثيراته السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع.

الجدير ذكره، أن نحو (300) مواطن من قطاع غزة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وأن الأسير ضياء الأغا والمعتقل منذ أكثر من 27 عامًا، هو أقدمهم ويُعتبر عميد أسرى قطاع غزة.