جامعة الاسراء تعقد ندوة عملية بعنوان " تطوير الامكانيات العملية لأعضاء هيئة التدريس"

شعار جامعة الاسراء.png
شعار جامعة الاسراء.png

جامعة الاسراء تعقد ندوة عملية بعنوان " تطوير الامكانيات العملية لأعضاء هيئة التدريس"
غزة: المشرق نيوز
عقدت جامعة الإسراء في غزة ندوة علمية بعنوان " تطوير الامكانيات العملية لأعضاء هيئة التدريس" في قاعة التعليم المستمر بالجامعة، بحضور أ.دصلاح الناقة من الجامعة الاسلامية وأ.د عطا درويش من جامعة الأزهر و د.عماد الكحلوت ود.ناهض أبو حماد من جامعة غزة ود.جلال أبورمية من جامعة القدس المفتوحة.
وافتتح الندوة د.علاء مطر الذي أكد أن نقص الموارد البشرية يعتبر من أهم معوقات البحث العلمي في فلسطين وفي قطاع غزة بشكل خاص، ناهيك عن غياب التنسيق المتبادل بين المؤسسات، وعدم توافر الاستراتجيات وخطط العمل المرحلة اللازمة للانطلاق بواقع البحث العملي والنهوض به.
وشدد أن جامعة الاسراء تمكنت من تحقيق عدد من الانجازات خلال فترة وجيزة انطلاقاً من الخطة والرؤية التي وضعته نصب عينيها بضرورة النهوض بواقع البحث العلمي إيمانا بأهميته لرقي وتطور الشعوب والأمم، فتوصلت لخمس براءات اختراع ، وأنشئت ثلاث مجلات عملية مرقمة دولياً وهي خاصة بالعلوم الإنسانية والتطبيقية والمؤتمرات العلمية، كماعقدت أكثر من 11 مؤتمراً علمياً محكماً، ساهمت في إيجاد حلول تطبيقية للمشكلات المختلفة على المستوى المحلي والدولي.
وأضاف: لتعزيز غاية البحث العملي تعمل جامعة الاسراء على تأسيس مجموعة من الشراكات العلمية على المستويين المحلي والدولي مع أقطاب وممثلي البحث العلمي في الدول المختلفة، والتي شملت الجامعات والاتحادات العلمية المختلفة والمؤسسات البحثية الرائدة.كما تشجع دائرة البحث العلمي أعضاء هيئة التدريس فيها على حضور المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، إضافة لدعم عقد الندوات والمؤتمرات العلمية في الجامعة.
بدوره استعرض د. صلاح الناقة أهمية البحث العلمي والمعايير التي يتوجب توافرها في العنوان والأخطاء التي يقع فيها الباحث وكيفية تلافيها، وأهم خطوات البحث العملي وآليات تنفيذه وإجراءه. 
من جهته أوضح د.عطا درويش كيفية كتابة الشكر والترحيب في المجلات الرصينة والبحوث العملية دون الوقوع بأخطاء، واستعرض الأساليب البحثية الملائمة وفقاً للكتابة المتعارف عليها لمعايير النشر.
إلى ذلك، تحدث د.عماد الكحلوت عن مستويات القياس الأربع التي يحب يأخذها الباحث في الاعتبار في البحث العلمي ، وهي المقياس الاسمي والرتبي والفترة ومقياس النسبة.
انتهى