بعد قضمه لمبلغ بقيمة 50 ألف دولار.... فأر خانيونس حديث نشطاء التواصل

فأر يقضم 50 الف دولار.jpg
فأر يقضم 50 الف دولار.jpg

غزة/ المشرق نيوز

كالنار في الهشيم، تداول ملايين الناس على حساباتهم الخبر الذي نشرته وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" حول فأر شَقِي قضم 50 ألف دولار لمواطن من محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.

ورغم أن المثل الشعبي الشهير "القرش الأبيض بينفع في اليوم الأسود" يحض الناس على التوفير والبُعد عن التبذير، لكن يوم المواطن الخانيونسي كان أسودا بالفعل، لكن قرشه الأبيض الذي ادخره بات وجبة دسمة في بطن فأر "فار من العدالة".

الصدمة لم تكن من نصيب المواطن المنكوب فحسب، بل اعترت كل من قرأ الخبر على موقع وكالة صفا أو شاهد الفيديو الذي نشرته على منصاتها بمواقع التواصل، بالإضافة إلى جمهور واسع محليا وعربيا تابع الخبر على مواقع ووكالات وفضائيات نقلته عن "صفا".

فضائية "بي بي سي" البريطانية الشهيرة، وبعد أن تواصلت مع إدارة الوكالة للاستئذان بنقل المادة والفيديو الخاص، أفردت مساحة كبيرة عن الموضوع، ربما لم يكن يحلم بها فأر خانيونس، في برنامج "بي بي سي تريندينغ" الذي يهتم بالأخبار الأكثر انتشارا عالميا، وسلط الضوء على موجة السخرية التي رافقت تعليقات الجمهور العربي على مقطع الفيديو الذي أنتجته "صفا".

الأمر ذاته فعلته قناة روسيا اليوم باللغة العربية RT  والتي طلبت السماح لها بإعادة نشر المادة، كما أعادت فضائية "تي آر تي" عربية التركية نشر مقاطع من فيديو "صفا" مستعرضة جملة من التعليقات الطريفة لعدد من المتابعين حول الموضوع.

وعلى منصة موقع يوتيوب الشهير، أعادت عشرات القنوات نشر مقطع الفأر، الذي حصد على مشاهدات بعشرات الآلاف.

وأظهرت محركات بحث جوجل الشهير أنه لم تفوت وكالة أو موقع إخباري فلسطيني محلي القصة، ونقلوها عن وكالة "ًصفا"، مثل مواقع وكالة معا ووكالة سما، وتلفزيون نابلس، وفلسطين اليوم، وغيرها، إضافة إلى انتشار الخبر على مواقع عربية ودولية شهيرة، كاليوم السابع والخليج أونلاين وموقع قناة الميادين، والمصريون، وصحيفة البيان الإماراتية، ودار الحياة، وموقع قناة روسيا اليوم، وغيرهم.

وبمزيج من التهكم والسخرية و"القهر" استقبل رواد مواقع التواصل الخبر "الفاجعة"، حتى أن فادي أبو خاطر كتب على حسابه بفيسبوك: "هذا هو السبب يلي مخليني أصرف كل مصاريي ومش راض أحوش".

واعتبر أبو البراء حلايقة أن "الفأر فار من العدالة وجب الحذر منه"، ليرد عليه ضياء قديح أبوأنس: "بقولو انتهى معه التحقيق ومحولينه على النيابة"، فيحسم مازن البريم الجدل بنشر صورة لفأر يرتدي زيا عسكريا ومدججا بالسلاح وعلق بالقول: "بتحلموو تقبضوو عليه مجهز نفسه عالاخر".

وبأسلوب تهكمي كتب أبو عمر النحال على صفحته: "فأر قضم خمسين ألف دولار فضحنا الدنيا وسايبين العِرس (الجرذان)التي تلتهم الملاين بلا شبع؟". وعلى نفس الوتر كتب صالح الرقب: "ما الفرق بين ما قرضه الفأر من الخمسين ألف دولار وبين ما يقضمه معظم الحكام العرب من مقدرات الشعوب؟".

بينما كتب أحمد شلولة: "هذا أحمد شيبة لما غنى ملعون أبوك يا فأر حاوجنا للأنذال.. كان بقصد الفار مش الفقر". في إشارة إلى أغنية شعبية مصرية شهيرة

بهاء عز الدين عبَّر عن حالة الناس التي تلقت الخبر حين كتب على صفحته: "طبعاً الكل سِخن على ال 50000 دولار اللي قرقطهم الفار"، مما دفع يوسف منون للكتابة: "بعد قصة الفأر اللي أكل الدولارات فكيت ال20 شيكل اللي معي شواكل".

وتعاطفا مع صاحب الأموال المقضومة، كتب عماد البطة: "حديث الساعة الفأر والخمسين دولارا، والكل بيسأل عن صاحبهم وإيش أخباره بعد اللي صار؟".

لكن إبراهيم ماضي من خانيونس علق على الموضوع بموضوعية، موجها نصيحة بالقول: "أن يخسر الأنسان كل تحويشة عمره باتباع اسلوب تقليدي في حفظ ماله في البيت فهذا أمر غريب.. افتح حساب في بنك إسلامي واحفظ مالك واستثمر بطريقة شرعية".

وتماشيا مع حالة الفكاهة والطرافة التي سادت بعد انتشار القصة، فإنه لم يتسنَّ لوكالة صفا حتى اللحظة التواصل مع "الفأر" لأخذ تعقيبه على الاتهامات الموجهة إليه، تطبيقا لمعايير المهنية والنزاهة الصحفية.