الكونغرس يرفض طلب ادارة ترامب تمويل صفقة القرن لهذا السبب

الكونغرس يرفض طلب ادارة ترامب تمويل صفقة القرن لهذا السبب
الكونغرس يرفض طلب ادارة ترامب تمويل صفقة القرن لهذا السبب

القدس المحتلة / المشرق نيوز

رفض الكونجرس الأمريكي، طلبا تقدمت به ادارة دونالد ترامب برصد ميزانية من أجل تمويل خطة التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين المعروفة بـ(صفقة القرن).

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فقد رفض الكونغرس الأمريكي طلب ادارة ترامب الحصول على 175 مليون دولار للترويج لصفقة القرن ذلك لاعتبارات مالية وليست سياسية.

وكان من المقرر الإعلان عن صفقة القرن رسمياً خلال عام 2019، بيد أن الرئيس دونالد ترامب، قرر تأجيل ذلك بسبب إعادة انتخابات الكنيست للمرة الثالثة.

وفي آذار/مارس الماضي، كان من المفروض الإعلان عنها ما بعد انتخابات الكنيست وطلبت الإدارة من الكونغرس تخصيص 175 مليون دولار لإنشاء "صندوق دبلوماسي"، وخططت لتقديم الحوافز المالية للسلطة الفلسطينية؛ للدخول في مفاوضات حول الخطة.

ويستدل من مقترح الميزانية التي قدمها البيت الأبيض، أن الغرض من الصندوق، هو السماح "بالمرونة" في حالة حدوث تقدم في الاتصالات السياسية مع الفلسطينيين.

وتأمل الإدارة الأميركية، أنه في حالة رفض الفلسطينيون مناقشة خطة السلام، يمكن استخدام الميزانية الخاصة لمكافأة الدول في العالم العربي، التي توافق على اتخاذ مبادرات دبلوماسية تجاه إسرائيل.

وأمس الاثنين، تم نشر وثيقة الميزانية الرسمية للكونغرس للعام 2020 في الولايات المتحدة، والتي تستند إلى اتفاقات بين قادة الحزب الجمهوري، والحزب الديمقراطي، وفي فصل مخصص للشرق الأوسط، تم رفض طلب ميزانية البيت الأبيض.