انطلاق أعمال مؤتمر الصحافة الاستقصائية الواقع وتحديات المستقبل بجامعة فلسطين

انطلاق أعمال مؤتمر الصحافة الاستقصائية الواقع وتحديات المستقبل بجامعة فلسطين
غزة: المشرق نيوز
انطلقت الاحد أعمال المؤتمر الدولي الرابع الذي تنظمه كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات بجامعة فلسطين بعنوان: الصحافة الاستقصائية الواقع وتحديات المستقبل، تحت رعاية أ.د سالم صباح رئيس الجامعة، وبحضور إبراهيم أبو النجا محافظة غزة، والدكتور أحمد الشيبي محافظ خانيونس، وأكاديميين من مختلف الجامعات وصحفيين وباحثين وشخصيات اعتبارية، ولفيف من طلبة الجامعات.
وبدأ المؤتمر بالجلسة الافتتاحية حيث ألقى خلالها الأستاذ الدكتور سالم صباح كلمته، مرحبًا بالحضور، ومشدداً على ضرورة الاجتهاد في مجال الصحافة الاستقصائية باعتبارها أداةً لحشد الرأي العام والكشف عن الحقائق وقضايا الفساد، داعيًا الصحفيين وطلبة الإعلام إلى ضرورة الالتزام بأخلاق المهنة فيما يتعلق بالصحافة الاستقصائية، مؤكدًا حرص جامعة فلسطين على إعداد طلبة متميزين في الجانبين الأكاديمي والمهني.
بدورها رحبت د. حنان العكلوك عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين – رئيس المؤتمر- بالحضور معتبرةً أن مؤتمر الصحافة الاستقصائية يعبر عن رغبة حقيقية لدى جامعة فلسطين لبلورة رؤية جديدة للنهوض بواقع الصحافة الاستقصائية، متمنيةً أن يخرج المؤتمر بتوصيات تسهم في بناء نظرية الصحافة الاستقصائية ومواجهة التحديات، موضحةً أن الهدف من المؤتمر رصد التحديات التي تواجه الصحافة الاستقصائية والكشف عن المعيقات التي تواجه الصحفي الممارس ولا سيما في ظل أزمة الحريات.
بدوره أكد د.عمرو أبو جبر مقرر المؤتمر ورئيس اللجنة التحضيرية خلاله كلمته على الدور الحقيقي للتحقيقات الاستقصائية في مجالات متعددة كالصحة والتعليم وغيرها، مشيرًا إلى أن مؤتمر كلية الاعلام بجامعة فلسطين جاء في ظل التحديات التي تواجه الصحفي للوصول للمعلومة لا سيما ما يتعلق بالتحقيقات، مضيفًا:"ارتأت كلية الإعلام تنظيم المؤتمر واستنهاض همم العلماء والباحثين والمهنيين وأصحاب التجارب والخبرات على المستوى العالمي والمحلي لدراسة الصحافة الاستقصائية من خلال محاور متعددة في بيئات وأنظمة وأيديولوجيات مختلفة".
وفي نهاية الجلسة الافتتاحية تم عرض فيديو قصير تخلله استعراض سريع لأسماء الباحثين المشاركين وعناوين أوراقهم البحثية
 يذكر أن المؤتمر يعقد على مدار يومين يتخللهما خمس جلسات، بواقع جلستين في اليوم الأول ، وثلاثة في ثاني أيام المؤتمر ، حيث يترأس الجلسة الأولى د. جمال أبو نحل رئيس ومؤسس المركز القومي لعلماء فلسطين والأمين العام لاتحاد المثقفين والأدباء والأكاديميين العرب، ويتم خلالها استعراض ستة أوراق بحثية لمجموعة من الباحثين تتناول مواضيع مختلفة تتعلق بالصحافة الاستقصائية، فيما يترأس الجلسة الثانية د. طلال عوكل الباحث والمحلل السياسي ويتم خلالها استعراض ستة أوراق بحثية تتناول موضوع المؤتمر.
انتهى