محاضرة علمية بجامعة فلسطين بعنوان "البيئة العمرانية والعلاقات الاجتماعية التفاعلية داخل القرية الفلسطينية"

محاضرة علمية بجامعة فلسطين بعنوان "البيئة العمرانية والعلاقات الاجتماعية التفاعلية داخل القرية الفلسطينية"

غزة / المشرق نيوز

نظم قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين، محاضرة علمية بعنوان "البيئة العمرانية والعلاقات الاجتماعية التفاعلية داخل القرية الفلسطينية"، بحضور كل من الدكتورة المهندسة نغم حسن، والدكتورة إلهام شمالي المتخصصة في توثيق التاريخ الفلسطيني، ولفيف من طلبة القسم.

بدورها رحبت د.م حسن بالحضور، مؤكدةً على أهمية المحاضرة التي تهدف إلى رفع الوعي الثقافي لطلبة العمارة عن هوية البيئة العمرانية والمعمارية الفلسطينية والحفاظ عليها، التي حملت الطابع العربي في مجمله، شأنها في ذلك العمارة في بلاد الشام، القائمة على مبدأ أساسي هو الأمن والجمال.

من جهتها قدمت د. الهام عرضاً حول التطور الزمني والتاريخي للمدن والقرى الفلسطينية وحددت سمات القرية الفلسطينية وأسمائها والعوامل الاجتماعية والسياسية والبيئية التي أثرت على تشكيلها، وتطورها المعماري والعمراني ومواد البناء والإنشاء، حيث تضرب غالبية المدن والقرى الفلسطينية بجذورها إلى العصر الكنعاني، كما تدل أسماؤها أريحا واورشليم، وقد واكبت فلسطين التقدم العمراني في العصور التالية؛ إلا أنها لم تتقدم عمرانياً تقدماً كبيراً في عهد الانتداب البريطاني بصور عامة فقد كانت منصرفة إلى الثورة والتحرر.

اقرأ أيضاً

كما تطرقت إلى وصف الفراغات الوظيفية للبيوت في القرية الفلسطينية القديمة من شكل البيت والحوش كوحدة سكنية واجتماعية واقتصادية كتعرضها كماً ونوعاً إلى التلاشي ثم التوالد من جديد، ووصف شكل الحارات التي تكاد تكون مغلقة إلى حد كبير في وجه ابناء الحارات الاخرى، وكأنها وحدة اجتماعية منفصلة خاصة في كثير من نشاطاتها الاجتماعية.

انتهى