مستشفى حمد يقدم خدماته لأكثر من 5300 مريض ويؤكد دعمه لذوي الإعاقة بيومهم العالمي

معاقين.jpg
معاقين.jpg

127 ألف حالة اعاقة في غزة

مستشفى حمد يقدم خدماته لأكثر من 5300 مريض ويؤكد دعمه لذوي الإعاقة بيومهم العالمي

 غزة/ المشرق نيوز

قال الدكتور رأفت لبد المدير العام لمستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية في قطاع غزة إن قرابة 127 ألف حالة اعاقة في القطاع 49% يعانون من اعاقات حركية ويحتاجون لخدمات متنوعة.

وأضاف لبد أن "ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء من المجتمع ونحن علينا مسؤولية كبيرة تجاه هذه الشريحة خاصة الحركية أو الأطراف أو التأهيل السمعي وزراعة القوقعة، وحتى تكون هذه الخدمة على مستوى يليق بهذه الشريحة يجب أن تكون مقننة وعالمية وفق مقاييس وبروتوكولات وسياسات معتمدة دوليا".

وأشار لبد إلى أن مستشفى حمد قدم ما يزيد عن 5300 خدمة تأهيلية بواقع 25306 ألف خدمة علاجية خلال 7 شهور من خلال أقسام الثلاثة ( قسم التأهيل – قسم الأطراف الصناعية – قسم السمع والتوازن) ، وواصفاً الرقم بأنه " غير مسبوق " بالنسبة للخدمات المقدمة للمرضي سواء اصابات الدماغ بالأورام او الجلطات والسكتات الدماغية او الحوادث المباشرة ينتج عنها إعاقة بالتخاطب والبلع.

وقال "أننا بدأنا بخطوات ثابته وواثقة باتجاه الأمام ونحن مصرين على تقديم خدمة مميزة وخدمات حسب المعايير الدولية والعالمية لخدمة شعبنا الفلسطيني ".

وأضاف، يسعى المستشفى ليكون مركزاً متقدماً ومعتمداً دولياً للتأهيل الطبي والتعليم والبحث العلمي في قطاع غزة .

وحول التحديات التي تواجه المستشفى، قال "نفرض معايير معينة للتعامل مع المرضي وهذا يحتاج الي تحديد كفاءة الخدمة ونوعيتها ومخرجات الخدمة ويكون في صعوبة بالتعامل مع المرضي خاصة تركيب الأطراف الصناعية أردنا تقديم أطراف متطورة وهذه تحتاج لمواد كيميائية في تركيبها واجهنا صعوبات في ادخال هذه المواد من الجانب الاسرائيلي ونحتاج لتطوير الكادر الطبي العامل في هذا المجال اما عن طريق استجلاب بعض الأخصائيين الاستشاريين من الخارج أو ابتعاث بعض أبناءنا من الداخل لتعلم المهارات المكتسبة".

وبين أن "التزاحم على المستشفى بدأ يشكل عبئا على الطواقم الموجودة وسيحتاج منا زيادة الطاقم وزيادة ساعات العمل في الفترة اللاحقة".

وقال "وضعنا خطة منذ بداية العمل بالمستشفى حسب المعايير الدولية وذلك لاعتماد المستشفى حسب المعايير العالمية للتأهيل وأن يكون تعليمي سواء من ناحية الخدمات المقدمة وأن يكون منارة للتعليم".

وأضاف " نحن اخذنا على عاتقنا تقديم خدمة مميزة وخدمة لائقة وبالتالي لو تعاملنا مع عدد كبير ستكون الخدمة أقل كفاءة وبعد ذلك سيتم تطوير الكادر وزيادة عدده مما سيتيح لنا استقبال عدد أكبر من المرضي" .

وأشار إلى أن مستشفى حمد افتتح بـ 16 سريرا وهناك خطة مستقبلة للوصول لـ 40 سرير، اضافة الى زيادة العمل في باقي الاقسام لتقديم خدمة أفضل للمرضى.