نتنياهو يكشف تفاصيل مكالمة هامة مع "ترامب" بشأن غور الأردن

نتنياهو في الاغوار.jpg

تل ابيب/ المشرق نيوز

نقلت وسائل اعلام عبرية اليوم الاثنين تفاصيل مكالمة هاتفية أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, بحث خلالها تحويل غور الأردن إلى "الحدود الشرقية لحلف الدفاع مع الولايات المتحدة".

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها اليوم خلال مشاركته في مراسم وضع حجر الأساس لإقامة 12 مصنعاً جديدًا سيتم افتتاحها في مدينة "أشكلون": "تحدثت أمس مع الرئيس ترامب، وكانت هذه مكالمة هامة جدا لأمن إسرائيل".

وأوضح: "تحدثنا عن إيران، ولكن تحدثنا أيضا بشكل موسع عن الفرص التاريخية التي ستأتينا خلال الأشهر المقبلة، بما فيها غور الأردن بصفته الحدود الشرقية المعترف بها لدولة إسرائيل وحلف الدفاع مع الولايات المتحدة".

وتابع: "هذه أشياء استطعنا فقط أن نحلم بها، ولكن لدينا إمكانية لتحقيقها. ولذا، عرضت على بيني غانتس أن نحقق تلك الفرص التاريخية من خلال حكومة وحدة وطنية ستشكل الآن وفقا للصيغة التي اقترحتها. قطعت شوطا طويلا جدا نحو هذا لأنه يجب أن نحقق هذه الفرص".

اقرأ أيضاً

وختم بالقول: "لسنا بحاجة إلى جولة انتخابات أخرى. نحتاج الآن لتشكيل هذه الحكومة لصالح أمن إسرائيل ودولة إسرائيل ومستقبل إسرائيل"، وفق ما نقل موقع (روسيا اليوم).

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي، قبيل الانتخابات في أيلول/سبتمبر الماضي، أنه سيضم منطقة غور الأردن وكثيرا من المستوطنات في الضفة الغربية إلى إسرائيل حال فوزه.

وفي الوقت الذي لم تتمكن أي قوة سياسية إسرائيلية حتى الآن من تشكيل الحكومة، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في 18 تشرين الأول/نوفمبر، أن الولايات المتحدة راجعت موقفها من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وباتت تعتبر أنها ليست مخالفة للقوانين الدولية.