أكاديمي من الاسلامية ينهي فترة تبادل دولي من أجل التدريس في جامعة مينهو في البرتغال

الاسلامية عبر الانترنت.jpg
الاسلامية عبر الانترنت.jpg

 أكاديمي من الاسلامية ينهي فترة تبادل دولي من أجل التدريس في جامعة مينهو في البرتغال
غزة: المشرق نيوز
شارك الأستاذ الدكتور محمد شبات- أستاذ الفيزياء في الجامعة الإسلامية بغزة- في فرص تبادل دولي من أجل التدريس في جامعة مينهو في البرتغال، التي تعتبر إحدى أفضل الجامعات البرتغالية، وذلك بتمويل من برنامج أراسموس بلس الأوروبي وضمن مشاريع التبادل الدولي.
 وقد تم استضافة الأستاذ الدكتور شبات من قبل قسم الفيزياء في جامعة مينهو متمثلة بالبروفيسور Mikhail Vasilevskiy مدير مركز الفيزياء في الجامعة، والدكتورManuel Filipe Pereira.
وتأتي هذه الزيارة ضمن نشاطات مشروع التبادل الدولي جيمس JAMIES، الذي هو نتاج شراكة مع جامعات برتغالية هي (جامعة مينهو، جامعة الغارف، جامعة لشبونة الجديدة، جامعة بورتو وجامعة UTAD) مع عدة جامعات في الشرق الأوسط في فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن وتونس، حيث يتيح المشروع التبادل الدولي بين طلبة وطاقم الجامعات الشريكة إما للدراسة، أو التدريس، أو التدريب.
وزار الأستاذ الدكتور شبات خلال رحلته العلمية- التي استمرت خمسة أيام- مختبرات الفيزياء، ومختبرات قسم البصريات الطبية في الجامعة، والتقى مع بعض طلبة الدراسات العليا، بالإضافة إلى جلسات عمل ولقاءات مع مدير مركز المواد الاصطناعية البروفيسور Senentxu Lanceros-Méndez.
وألقى الأستاذ الدكتور شبات عرضًا عن الجامعة الإسلامية، ومحاضرة بعنوان :"التعليم العالي في فلسطين"، ومحاضرة عن الطاقة الشمسية ونمذجة الخلايا الشمسية.
بدوره، أكد الدكتور خالد الحلاق-عميد الشئون الخارجية في الجامعة الإسلامية- أن العلاقات الخارجية تولي أهمية كبيرة للمشاركة في النشاطات الدولية القائمة على التبادل الأكاديمي الدولي مع الجامعات المختلفة حول العالم، وذلك لما فيه من فوائد تعود على طلبة الجامعة وموظفيها الأكاديميين والإداريين، وأوضح أن العلاقات الخارجية تسعى للتقدم بمقترحات مشاريع لبرامج التبادل الأكاديمي بالشراكة مع جامعات متنوعة في مختلف دول العالم مثل: دول أوروبا وتركيا، ومن أشهر البرامج التي تمول أنشطة التبادل الأكاديمي التي نفذت الجامعة من خلالها مشاريع تبادل أكاديمي: برنامج اراسموس بلس الأوروبي، وبرنامج التبادل الثقافي التركي مولانا.
انتهى