ضمن "صضفقة القرن".... بناء سكة حديد تربط دول الخليج عبر الأردن بمدينة حيفا

JnD0e.jpg
JnD0e.jpg

تل ابيب/ المشرق نيوز

نقلت وسائل اعلام عبرية اليوم الخميس عن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس , قوله إنه بموجب خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعروفة إعلاميا " صفقة القرن " سيتم بناء خط سكة حديد تربط دول الخليج العربي عبر الأردن إلى ساحل البحر المتوسط في مدينة حيفا.

ووفقاً لصحيفة "معاريف" العبرية, أكد كاتس، في خطاب ألقاه اليوم ، في مؤتمر "جيروزاليم بوست" الدبلوماسي السنوي أن الولايات المتحدة تعمل الى جانب إسرائيل على تسوية "اللاحرب" بين إسرائيل ودول الخليج.

وأشار وزير الخارجية الإسرائيلي الى "التهديد النووي الإيراني"، قائلًا: إن العقوبات الأمريكية على إيران "مهمة، ويجب الاستمرار بسياسة الضغط القصوى عليها"، مضيفًا أن الاحتجاجات التي نشهدها هذه الأيام في العراق ولبنان وإيران "دليل على أن الضغط ينجح".

وشكر كاتس قوات الأمن الإسرائيلية لـ "مهاجمتها" أهداف إيرانية في سوريا، قائلًا: "لقد دافعنا دائمًا عن حدودنا وسنواصل القيام بذلك في المستقبل".

وإلى جانب القضايا السياسية، سيناقش المؤتمر القضايا الأمنية، بما في ذلك استمرارية وجود "داعش"، ووضع سوريا بعد الانسحاب الأمريكي، وومواجهة معاداة السامية العالمية، ووتأثير إسرائيل الاقتصادي على دول المنطقة.

ويعقد مؤتمر "جيروزاليم بوست" الدبلوماسي السنوي اليوم في مدينة القدس بحضور كبار السياسيين في إسرائيل، من ضمنهم وزير الخارجية يسرائيل كاتس، ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، ورئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، ورئيسة حزب "اليمين الجديد" أيليت شاكيد وعضو الكنيست من تحالف "أزرق أبيض" يائير لابيد، وعضو الكنيست من حزب "الليكود" جدعون ساعر، بالإضافة الى صحفيين وسفراء من إسرائيل ودول العالم.