كيري فى المنطقة اليوم وغدا فى الاردن للقاء عباس

كيري فى المنطقة اليوم وغدا فى الاردن للقاء عباس
كيري فى المنطقة اليوم وغدا فى الاردن للقاء عباس

القدس المحتلةمشرق نيوز

يصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد ظهر اليوم الخميس، إلى الكيان الإسرائيلي في خامس زيارة له للمنطقة منذ توليه مهام منصبه قبل حوالي 3 أشهر. 
وحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة فإن كيري سيجتمع مساء اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ثم يتوجه إلى الأردن للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل ان يعود إلى "إسرائيل" مرة أخرى مساء السبت المقبل لمواصلة المباحثات مع نتنياهو.
وكان كيري قال في ختام زيارته للكويت الأربعاء إنه لم يحدِّد موعدًا معينًا لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، لكنه دعا إلى تحقيق تقدم ملحوظ في العملية السلمية قبل انعقاد الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول / سبتمبر المقبل .
وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى "إسرائيل" اندرو ستندلي عن دعم الاتحاد للجهود الأمريكية، محذرًا من أنه إذا لم يحدث تقدم ولم تستأنف العملية السياسية، فإن نافذة الفرص لتحقيق حل الدولتين قد تغلق من جديد.
وعشية زيارة كيري إلى المنطقة، صادقت ما تسمى "باللجنة المحلية للتنظيم والبناء" الإسرائيلية الأربعاء على بناء 69 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "هارحوما" بالقدس المحتلة.
وتصر السلطة الفلسطينية على ضرورة وقف "إسرائيل" للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، والقبول بمبدأ حل الدولتين على حدود 1967، والإفراج عن الأسرى قبيل العودة لطاولة المفاوضات.
وكان وزير الداخلية في رام الله سعيد أبو علي أكد أن كل المؤشرات تثبت فشل جهود الوزير الأمريكي جون كيري في المنطقة وأن "الاحتلال الإسرائيلي لا يتردد في إعلان فشل مبادرة كيري وعدم إمكانية تطبيقها".
وأضاف أبو علي خلال زيارته لمحافظة جنين الأربعاء أن "إسرائيل" تحاول تعطيل مبادرة كيري، "لكن الجانب الفلسطيني قدم تساؤلات ويريد التعرف على إجاباتها حول ماهية التفاوض في ظل توغل الاحتلال".
وقال إن "إسرائيل" تسعي لإيصال السلطة الفلسطينية إلى طريق مسدود "حيث تتعمد قتل حل الدولتين لتنفيذ مخططاتها العنصرية".