الأشغال بغزة: 3.1 مليون دولار خسائر العدوان الإسرائيلي على القطاع

الأشغال بغزة: 3.1 مليون دولار خسائر العدوان الإسرائيلي على القطاع
الأشغال بغزة: 3.1 مليون دولار خسائر العدوان الإسرائيلي على القطاع

غزة / المشرق نيوز

قال وكيل وزارة الأشغال العامة بغزة، ناجي سرحان، إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلف خسائر مادية بقيمة (3.1) مليون دولار.

وأضاف سرحان، خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة الاعلام بمدينة غزة، الأحد: "هناك خسائر غير المباشرة تمثلت في 500 وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي و30 وحدة سكنية ما بين هدم كلي جزئي بليغ غير صالح للسكن، تقدر قيمتها بمليوني دولار.

وأشار سرحان، الى أن قطاع غزة يحتاج لـ 700 مليون دولار لإصلاح أضرار العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وتابع سرحان: "تضررت الأراضي الزراعية وشبكات الري وقوارب الصيد، وتقدر قيمة الخسائر في القطاع الزراعي بقرابة 500 ألف دولار، كما تضرر في شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق، وبلغت قيمة الخسائر في قطاع البنية التحتية قرابة 300 الف دولار".

وأردف: "تضررت 12 منشأة تجارية، وبلغت قيمة الخسائر المباشرة في المنشآت الاقتصادية قرابة 100 ألف دولار، وتضرر العديد من السيارات ووسائط النقل والآليات المختلفة وبلغت قيمة الخسائر قرابة 100 ألف دولار، فيما تضرر العديد من المقرات والمؤسسات الحكومية، منها 15 مدرسة ومديريتي تعليم ومقر أمني، بلغت قيمة أضرارها قرابة 100 ألف دولار".

وأشار سرحان، الى أنه تم تقديم منحة إغاثية عاجلة بقيمة (1000$) لكل أسرة هدم منزلها بشكل كامل وذلك من خلال وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتنسيق مع لجان الزكاة، كما تم توزيع مساعدات إغاثية عاجلة من خلال وزارة التنمية الاجتماعية.

ولفت الى الوزارة مازالت تستكمل جهودها لإعادة إعمار الوحدات السكنية المدمرة خلال عدوان 2014 والاعتداءات التي سبقتها والتي لم يتم الانتهاء منها حتى الان، وهناك ما يقارب 2000 وحدة سكنية متبقية ولم يتوفر تمويل لإعادة إعمارها، بالإضافة إلى تعويضات الأضرار الجزئية السكنية ناهيك عن تعويضات أضرار القطاع الاقتصادي (الصناعي والتجاري والزراعي) التي لم يتم دفعها حتى الآن.

وناشدت الوزارة الرئيس والحكومة الفلسطينية لتقديم الدعم العاجل للأسر المكلومة والمتضررين في القطاعات المختلف كما نناشد اخواننا في دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الاوروبي والدول الصديقة لتقديم الدعم اللازم لاستكمال برامج اعادة الاعمار