الميزان يستنكر استدعاء الأمن بغزة لكوادر فتح ومنع إحياء ذكرى الرئيس عرفات

تنزيل (6).jpg
تنزيل (6).jpg

غزة/ المشرق نيوز

أفاد مركز الميزان لحقوق الانسام اليوم الاثنين بأن الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة استدعت، منذ مساء الأربعاء 6/11/2019، عدداً من قيادات وكوادر حركة فتح في مختلف محافظات القطاع، وذلك على خلفية التحضير لإقامة فعاليات إحياء ذكرى وفاة الرئيس الراحل يا سر عرفات؛ حيث وصلت استدعاءات مكتوبة وأخرى عبر الهاتف المحمول إلى أمناء سر وكوادر في حركة فتح تأمرهم بتسليم أنفسهم إلى مقرات جهاز الأمن الداخلي من دون ذكر الأسباب.

وأعرب المركز عن انه رفضه للاجراءات التي اتخذتها الاجهزة الامنية بقطاع غزة في ذكرى الرئيس الراحل ياسر عرفات"، مطالبا بوقف حملة الاستدعاءات بحق كوادر حركة فتح، مطالبا ايضا بالسماح وتسهيل تنظيم فعاليات إحياء ذكرى الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وكانت الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، قد أبلغت عند حوالي الساعة 15:30 من يوم الأربعاء 6/11/2019، قيادة حركة فتح في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) بمنع فعالية افتتاح صورة الرئيس الراحل ياسر عرفات، والتي كان من المقرر تنظيمها مساء الخميس 7/11/2019، في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة.

وأضاف المركز أن التحقيقات الميدانية تفيد بأن حركة فتح تقدمت، عبر ممثلي الفصائل الفلسطينية الأخرى، بطلب إقامة مهرجان مركزي لإحياء ذكرى وفاة الرئيس الراحل، كان من المقرر تنظيمه عند حوالي الساعة 10:00 من صباح اليوم الاثنين 11/11/2019، في ساحة السرايا وسط مدينة غزة، غير أن حركة حماس أبلغت الفصائل برفض الطلب، ما دفع حركة فتح لإلغاء الفعالية.

واكد المركز على أن الحق في التجمع السلمي مكفول بموجب قانون الاجتماعات العامة رقم (12) لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة، دون اشتراط الحصول على رخصة مسبقة.