"اسرائيل" تنهي اختبار طائرة رئاسية مثيرة للجدل

القدس المحتلة / المشرق نيوز

ذكرت قناة "مكان" الاسرائيلية، أن "اسرائيل"، أنهت الاختبار الأول للطائرة الخاصة بنقل رئيس الدولة ورئيس الوزراء، ورؤساء الحكومات والتي تم مؤخرا تجهيزها".

وأضافت القناة العبرية، الأحد، أنه انتهى في أجواء البلاد الاختبار الأول للطائرة بعد أن حلقت لأربع ساعات، قام خلالها الطيارون بفحص المنظومات في الطائرة والتأكد من عملها بالشكل المناسب.

وأوضحت القناة، أنه: "قام طيارو الاختبار من الصناعات الجوية بفحص منظومات الطائرة بعد إقلاعها من مطار بن غوريون الدولي اليوم وخلال تحليقها لمدة أكثر من 4 ساعات في أجواء البلاد. كافة المنظومات في الطائرة تعمل كما كان متوقعا وبشكل سليم".

وأشارت القناة الى أن "الاختبار اليوم كان الأول من بين عدة اختبارات وفحوص ستجرى للطائرة، وهي من طراز بوينغ 767 قبل أن تدخل الخدمة بشكل منتظم".

ولفتت القناة إلى أن: "كلفة شراء وترميم هذه الطائرة وتجهيزها بلغت حوالي 700 مليون دولار، الأمر الذي أثار انتقادات شديدة في الساحة السياسية إذا يعتبر البعض انه يمكن الاستغناء عن الطائرة الخاصة وتحويل هذه الأموال إلى أهداف أكثر أهمية".

وكانت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية قالت إن الطائرة تستطيع التحليق من إسرائيل إلى الصين واليابان شرقا وإلى الولايات المتحدة والبرازيل غربا دون إعادة التزود بالوقود، كما تم تزويدها بمنظومة اتصال مركبة تضمن التواصل الآمن بين رئيس الحكومة أثناء تواجده على متن الطائرة والمسؤولين على الأرض.