مسؤول إسرائيلي: تقدم في الاتصالات مع حماس بشأن صفقة تبادل أسرى

اسرى يهود.jpg
اسرى يهود.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

قال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الاحد، إن الفترة الأخيرة شهدت "تقدمًا ما في الاتصالات غير المباشرة بين "اسرائيل" وحماس، لاستعادة الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة غير أن الأمور لا زالت بعيدة عن التوصل الى اتفاق نهائي.

وأضاف "يارون بلوم" منسق شؤون الأسرى والمفقودين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، للاذاعة العبرية، ان عدة قنوات وساطة جوهرية وغير مباشرة لحل مسألة الأسرى في غزة، وأن هناك تقدمًا على عدة قنوات للتوصل إلى صفقة لإنهاء هذا الملف.

وأشار "بلوم الى أنه "لا زالت هناك فجوة كبيرة بين طلبات حماس المجنونة والقدرة الإسرائيلية على الموافقة على هكذا مطالب"، على حد تعبيره.

وقال "بلوم" إن "صفقة شاليط" لن تتكرر وإن حركة حماس لم تدرك بعد أن شيئا ما تغير في الجمهور الإسرائيلي مشيرا الى أن حماس لا زالت تعيش أجواء صفقة جلعاد شاليط، وتطمح لتحقيق صفقة توازيها.

وبشأن الإسرائيليين الأسرى في غزة قال "بلوم" إن "أبارا منغستو" و"هشام السيد" على قيد الحياة، وتحتجزهم حركة حماس.

وادّعى المسؤول الإسرائيلي أن حماس سبق وأعادت الاثنين (منغستو والسيد) إلى "إسرائيل" بعد عبورهما السياج الأمني أثناء محاولتهما التسلل، "لكنها اختارت في المرة الأخيرة احتجازهما".

وبخصوص العلاقة بين مساعي إبرام تسوية في قطاع غزة ومسألة استعادة الأسرى قال "بلوم" إن: "الأمور مرتبطة بشكل وثيق، وأن حماس تعلم أنه لن تكون هناك تسوية وانفراجة حقيقة في مشاكل القطاع دون استعادة الأسرى".

وأشار إلى أن الكابينت يناقش أسبوعيًا مسألة غزة والتسوية فيها، "لكن الأمور لم تحسم بعد".

وقال إن: "قائد حماس في غزة يحيى السنوار ومفاوضيه حول الأسرى روحي مشتهى ومروان عيسى يعلمون جيدًا أن التقدم الحقيقي لن يحصل قبل الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين".