في وعد بلفور .. حماس تطالب بريطانيا بالاعتذار عن مأساة الشعب الفلسطيني

في وعد بلفور .. حماس تطالب بريطانيا بالاعتذار عن مأساة الشعب الفلسطيني
في وعد بلفور .. حماس تطالب بريطانيا بالاعتذار عن مأساة الشعب الفلسطيني

غزة / المشرق نيوز

طالبت حركة حماس اليوم السبت، الحكومة البريطانية بالاعتذار الى الشعب الفلسطيني عن ما تسببت به من مآسي ومعاناة على مدار عقود من الزمن بسبب وعد بلفور المشؤون الذي اقر عام 1917، والذي مكن "العصابات الصهيونية" من الأرض الفلسطينية.

وقالت حماس في بيان أصدرته في الذكرى الـ102 لوعد بلفور المشؤوم، الحكومة البريطانية تتحمل مسؤولية الكوارث والمآسي التي حلت بالشعب الفلسطيني بسبب وعد بلفور الذي أسس لمأساة القرن، وأوجد أكبر مظلمة تاريخية ما زالت قائمة، وأنشأ كيانًا إحلاليًا صهيونيًا على أرضنا الفلسطينية. 

وأضافت الحركة "إن الشعب الفلسطيني أكد منذ ذلك الوعد رغم الكثير من المحطات الدموية والمؤلمة والمؤامرات تمسكه بوطنه واستعداده للتضحية من أجل الحرية والاستقلال، ولم تنجح كل الاتفاقيات الانهزامية والمؤامرات ومحاولات التطبيع من النيل من إرادته الصلبة".

وشددت الحركة على تمسك الفلسطينيين بالمقاومة بكل أشكالها، وفي مقدمتها المقاومة المسلحة لمواجهة الاحتلال، وجرائمه البشعة بحق الشعب الفلسطيني، حتى تحقيق أهدافه المنشودة بالحرية والاستقلال.

وجددت الحركة رفضها لكل محاولات التطبيع مع الاحتلال، مؤكدة أنها "تعد خذلانا لشعبنا الفلسطيني، وطعنة غادرة لتضحياته الجسام، وأنها لا يمكن أن تمنح أي شرعية لهذا الكيان المسخ".

وأكدت أن "حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وأوطانهم التي هجروا منها هو حق شرعي وقانوني ثابت، ومكفول بالقوانين الدولية، والقرارات الأممية، ولا تراجع عنه ولا تفريط فيه أو المساومة عليه".

وحيت الحركة أبناء الشعب الفلسطيني، وخاصة جموع المرابطين في القدس والأقصى على الثبات الأسطوري، والنضال الملحمي لدحر الاحتلال وعودة أرضنا فلسطين مستقلة وعاصمتها "القدس" مؤكدة أنها قلب فلسطين النابض، وجوهر الصراع الحقيقي مع هذا المحتل الغاشم. وفق نص البيان.

وعدّت الحركة "مسيرات العودة وكسر الحصار أيقونة في العمل الوطني المشترك مع الفصائل الفلسطينية ومجموع شعبنا، وامتدادًا لمشواره الكفاحي الطويل، وقد شكلت خطوة متقدمة في مواجهة مشاريع تصفية قضيته العادلة، وإسقاط ما يسمى بصفقة القرن، وإسقاط وعد بلفور".

وعبرت عن دعمها لكل الجهود الهادفة إلى تحقيق الوحدة الفلسطينية وترتيب البيت الفلسطيني، على قاعدة الشراكة لمواجهة التحديات التي تحدق بالقضية الفلسطينية، ومشاريع تصفيتها، كما تؤكد جهوزيتها التامة لخوض وإنجاح العملية الديمقراطية، وإجراء الانتخابات الشاملة في الضفة وغزة والقدس لصياغة حالة فلسطينية جديدة ترعى مصالح شعبنا وقادرة على تحقيق طموحاته.