كشف تفاصيل خطة "سموتريتش" حول فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة

تنزيل (10).jpg
تنزيل (10).jpg

تل ابيب/ المشرق نيوز

قالت صحيفة (يسرائيل هيوم): إنه وبعد أربعة أشهر من تولي وزير المواصلات بتسالئيل سموتريتش منصبه في الحكومة الإسرائيلية، فانه بدأ فعليا بتطبيق مفهومه "تطبيق سيادة النقل الاسرائيلية على الضفة الغربية".

واكدت الصحيفة انه في الأسبوع الماضي وضمن مخططات الوزير لتكريس السيادة الاسرائيلية، وافقت ما تسمى الإدارة المدنية في دولة الاحتلال على خطة لمضاعفة طريق نفق القدس مع مستوطنات (غوش عتصيون)، باستثمار مليار شيكل ، مؤكدة ان هذا الأسبوع، ستبدأ أعمال البناء لتوسيع الطريق الواصل بين المستوطنات في "عتصيون" والقدس مما سيسهل وصل المستوطنين وفي وقت قصير.

واشارت الصحيفة الى أن "سموتريتش" أكد أنه سيتعامل مع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة كباقي المناطق في أراضي الـ48، مشيراً ألى أنه سيعمل على ربط كل المستوطنات بطرق سريعة مع القدس، غير أنه قرر إنشاء مكاتب لوزارة النقل والمواصلات الإسرائيلية في كافة المستوطنات.

وأكدت الصحيفة أن الخطوة الثانية التي اتخذها "سموتريتش" هي إدراج الضفة الغربية ضمن مخططات وزارة النقل الاسرائيلية بعيدة المدى والتي تسعى لإنشاء طرق وجسور مستقبلا في الضفة، حيث قرر ايضا بدء فحص المركبات والتدقيق على صلاحية المركبات في الضفة كما يتم في دولة الاحتلال وبنفس الإجراءات لتقليل نسبة الحوادث على حد قول الصحيفة.