جاسوس سرق الملابس الداخلية للبغدادي وكشف مكانه "تفاصيل جديدة مثيرة"

جاسوس سرق الملابس الداخلية للبغدادي وكشف مكانه "تفاصيل جديدة مثيرة"
جاسوس سرق الملابس الداخلية للبغدادي وكشف مكانه "تفاصيل جديدة مثيرة"

بيروت - المشرق نيوز

كشف مسؤول رفيع لدى قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، تفاصيل جديدة من العمل الاستخباري الذي الى العملية الأمريكية التي قتل فيها زعيم تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" أبو بكر البغدادي.

وقال بولات جان المسؤول الكردي، أمس الإثنين، أن عميلاً متخفياً من أكراد سوريا تمكن من الحصول على قطعتين من ملابس أبو بكر البغدادي الداخلية للتحقق من الحمض النووي للقيادي الجهادي قبل العملية الأمريكية التي قضت عليه.

وأضاف "منذ 15 أيار/مايو ونحن نعمل مع وكالة الاستخبارات الأمريكية لتعقّب البغدادي ومراقبته عن كثب".

وتابع "البغدادي بدّل أماكن سكنه عدة مرات"، كاشفاً أن العميل السري نجح في الاقتراب من المنزل الذي كان يعتقد أن زعيم التنظيم يعيش فيه.

وكتب بولات جان على تويتر "مصدرنا الخاص الذي تمكن من الاقتراب من البغدادي أحضر ملابس داخلية للبغدادي لاجراء فحص حمض نووي عليها والتأكد مئة بالمئة أن الشخص المعني هو البغدادي نفسه".

وأشار الى أن العملية الأمريكية التي قتلت البغدادي في ادلب جاءت بشكل كبير نتيجة جهود استخبارات قوات سوريا الديمقراطية، على الرغم من ان العملية التي أطلقتها تركيا ضد الأكراد في 9 تشرين الأول/أكتوبر أخّرت التنفيذ.

وقال "عميلنا اشترك في ارسال الاحداثيات وتوجيه الانزال الجوي وساهم في نجاح العملية حتى اللحظة الأخيرة".

وكان الرئيس الامريكي قد شكر القوات الكردية السورية "على دعم معيّن تمكنوا من تقديمه الينا" دون أن يتوسع في الشرح ووقال ترامب إن فحص الحمض النووي أكد هوية البغدادي على الأرض، كما انه شكر دول تركيا والعراق وسوريا وروسيا على تعاونها.

وقال مظلوم عبدي القائد العام لقوات "قسد" في مقابلة مع شبكة "إن بي سي نيوز" إن مصدراً استخباراتياً استطاع توفير معلومات هامة حول البغدادي والتي ساعدت كثيرا في عملية مقتل زعيم تنظيم داعش وضم التقرير الذي زودهم به المصدر الذي كان أحد مستشاري البغدادي الأمنيين معلومات تفصيلية حول مخطط المكان الذي يختبئ فيه، وعدد الحراس، والأنفاق حول المجمع الذي لجأ إليه.