327 شهيدًا منذ انطلاق مسيرات العودة في قطاع غزة

327 شهيدًا منذ انطلاق مسيرات العودة في قطاع غزة
327 شهيدًا منذ انطلاق مسيرات العودة في قطاع غزة

غزة/ المشرق نيوز

قتلت قوات الإحتلال الإسرائيلي، نحو 327 مواطناً فلسطينياً، في قطاع غزة منذ انطلاق مسيرات العودة الكبرى على الحدود الشرقية للقطاع في 30 آذار/ مارس 2018.

وأفاد مركز الميزان لحقوق الإنسان في بيان صحفي، اليوم السبت، أن من بين الشهداء (15) شهيدًا تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثثهم، منهم (2) طفل.

وأوضح المركز أن (214) مواطنًا استشهدوا خلال مشاركتهم في مسيرات العودة، من بينهم (46) طفلًا، وسيدتين، و(9) من ذوي الإعاقة، و(4) مسعفين، وصحافيين اثنين.

وأشار إلى أن (18764) فلسطينيًا من بينهم (4778) طفلًا، و(845) سيدة أصيبوا برصاص الاحتلال، ومن بينهم (9355) أصيبوا بالرصاص الحي، من بينهم (2039) طفلًا، و(186) سيدة.

وبلغ عدد مرات استهداف الطواقم الطبية (277) مرة، أسفرت عن إصابة (223) مسعفًا، تكرر إصابة (43) منهم أكثر من مرة، وعدد مرات استهداف الطواقم الصحفية بلغ (246) مرة، أسفرت عن إصابة (173) صحافيًا، تكرر إصابة (42) منهم أكثر من مرة.

وقال مركز الميزان، إن 87 مواطنًا أصيبوا خلال مشاركتهم في فعاليات الجمعة الـ 80 لمسيرات العودة، من بينهم (34) طفلًا وسيدتان ومسعف ومن بينهم (37) أصيبوا بالرصاص الحي، و(13) أصيبوا بقنابل الغاز بشكل مباشر.

وأضاف أن قوات الاحتلال تواصل استهدافها للمدنيين الفلسطينيين المشاركين في المسيرات السلمية على امتداد السياج الفاصل شرقي قطاع غزة، وتستخدم القوة المفرطة في معرض تعاملها مع الأطفال والنساء والشبان المشاركين، كما تستهدف الطواقم الطبية والصحافيين.

وأدان مواصلة قوات الاحتلال استهدافها للمدنيين العزل المشاركين في المسيرات واستخدام القوة المفرطة في التعامل مع احتجاجاتهم السلمية.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال تُكرر استهداف العاملين في الطواقم الطبية، دون اكتراث بقواعد القانون الدولي ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وطالب المركز المجتمع الدولي للانتقال من مربع الإدانة، إلى التدخل الفاعل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، وحماية المدنيين، وضمان احترام قواعد القانون الدولي.

وأكد المركز ضرورة العمل على تطبيق العدالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإنهاء الحصار، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه الأصيل في تقرير مصيره.