موعد وصول "عاصفة الوحش المداري" لقطاع غزة وتحذيرات من فيضانات

موعد وصول "عاصفة الوحش المداري" لقطاع غزة وتحذيرات من فيضانات
موعد وصول "عاصفة الوحش المداري" لقطاع غزة وتحذيرات من فيضانات

رام الله / المشرق نيوز

قال موقع "طقس فلسطين"، اليوم السبت، إن أحدث التطورات الجوية الصادرة هذه الليلة، تشير الى اقتراب مركز "العاصفة المتوسطية" لتتمركز فوق سواحل العريش والشيخ الزويد شمال سيناء خلال ساعات الفجر ، قريباً جداً من حدود قطاع غزة ، حيث سيؤدي ذلك الى اشتداد كبير في سرعة الرياح التي قد تثير الأتربة ، وارتفاع في مستوى الأمواج البحرية على طول شواطئ شمال شرق مصر وسواحل جنوب ووسط فلسطين.

وأضاف الموقع، أن سحب ركامية رعدية ضخمة بشكل أساسي، تندفع نحو سيناء وجنوب فلسطين وصولاً الى الأجزاء الجنوبية من أواسط البلاد والتي قد تشمل معها أجزاء من قطاع غزة وأجزاء أخرى في وسط فلسطين ، الأمر الذي يؤدي الى هطول الأمطار الرعدية وتغطية السماء بسحب كبيرة غداً السبت خصوصاً مع ساعات الظهر والمساء.

ومن المُحتمل أن تتشكل سحب رعدية في مناطق مختلفة من البلاد خصوصاً في الجبال بالتزامن مع بداية عبور العاصفة باتجاه الجنوب ، وذلك بفعل عدم الاستقرارية في الأجواء.

وحذر الموقع، من تأثير العاصفة المتوسطية ودعت الى أخذ كافة الاحتياطيات خصوصاً في السواحل الجنوبية وكذلك ربما أجزاء من جنوب الضفة والوديان والمنحدرات الجنوبية الشرقية من البلاد ، حيث من المتوقع أن تهطل الأمطار الغزيرة تدريجياً خلال ساعات نهار غدٍ السبت ابتداء من السواحل الجنوبية ومن ثم الى أجزاء من أواسط البلاد وجنوبها، وهناك خشية حقيقية من تشكل السيول وربما الفيضانات خصوصاً في المناطق التي تعاني من سوء أو انعدام البنية التحتية، كما يجب الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح أحياناً خصوصاً في السواحل الجنوبية.

ويتوقع أن تضعف شدة العاصفة المصغرة مع عبورها اليابسة ولتصل جنوب الأردن لاحقاً ثم ينتهي تأثيرها المباشر في وقت متأخر من الليلة القادمة ، مع فرصة متكررة لتشكل سحب رعدية خلال يومي الأحد والاثنين خصوصاً فوق سلسلة الجبال نتيجة استمرار عدم الاستقرارية في الأجواء.

ووفق موقع طقس فلسطين، فتشير التحديثات الحالية الى أن فرصة الأمطار قد تتكرر يوم الثلاثاء القادم في بعض المناطق بمشيئة الله.