عاصفة قوية في البحر المتوسط قبالة سواحل فلسطين ستسبب أضرارا قاسية

عاصفة قوية فلسطين.jpg
عاصفة قوية فلسطين.jpg

رام الله / المشرق نيوز

يشير موقع "طقس فلسطين"، اليوم الخميس، الى تطور عاصفة نادرة قبالة سواحل فلسطين في مياه البحر المتوسط ، بحيث ترمي بكميات فيضانية داخل مياه البحر قبالة الشواطئ الفلسطينية وشمال السواحل المصرية .

وأضاف الموقع، أن العديد من النماذج العددية ، تشير الى أن معظم هذه الأمطار التي قد تتجاوز كمياتها 350 ملم وهو رقم نادر ، ستهطل داخل مياه البحر ولن تكون فوق المدن الفلسطينية بحيث تكون فلسطين على أطراف العاصفة ، بإستثناء إحتمالية توقع تأثر البلاد بزخات محلية رعدية الطابع على فترات متباعدة خلال اليوم والأيام القليلة القادمة وقد تكون غزيرة أحياناً بإذن الله .

ويعود سبب تشكل هذه العاصفة الى سيطرة مرتفع جوي ضخم سيضرب أوروبا ممتداً من إفريقيا ، في حين يتموضع حوض علوي بارد نسبياً فوق شرق البحر المتوسط قبالة سواحل فلسطين وشمال مصر ، بالتزامن مع امتداد لمنخفض سطحي من الجنوب والشرق، مما يؤدي الى تشكل منخفض جوي ونشوء تفاعل قوي وعنيف وذلك بسبب احترار مياه البحر المتوسط فوق المعدل أيضاً.

وتشير أحدث صور الأقمار الصناعية الى تشكل سحب رعدية ضخمة نتيجة هذا التموضع للحوض البارد فوق مياه البحر بشكل مباشر

ويشير طقس فلسطين الى أن هذه العاصفة لو ضربت السواحل الفلسطينية فإنها ستؤدي الى أضرار قياسية قد تكون غير مسبوقة.

وحسب آخر التحديثات الحالية ، فإن حالة عدم الاستقرار ستبقى حتى يوم السبت القادم ، وتكون هناك فرصة متجددة لهطول أمطار رعدية على فترات متباعدة خلال الأيام القادمة ، مع تباين في التأثير بين منطقة وأخرى .

وبرغم عدم تموضع العاصفة فوق فلسطين مباشرة ، إلا أنه ونتيجة لقوة هذا التفاعل وإحتمالية تشكل سحب رعدية فوق البلاد على فترات خلال الأيام القادمة ، فإنه يُخشى من تشكل السيول في المنحدرات والوديان والمناطق المنخفضة وكذلك السواحل بما فيها سواحل غزة ، لذلك ينصح طقس فلسطين بعدم الذهاب الى رحلات للمناطق الغورية والجنوبية الشرقية خصوصاً.

ويدعو موقع طقس فلسطين لمتابعة آخر التحديثات والنشرات الجوية تباعاً في حال حصل أي تغير في التحديثات خصوصاً في ما يتعلق بتمركز العاصفة في البحر.