نجاح عملية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني لمريضة في غزة

نجاح عملية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني لمريضة في غزة
نجاح عملية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني لمريضة في غزة

غزة/ المشرق نيوز

أجرى فريق طبي من قسم الجراحة العامة في المستشفى الأوربي بغزة، عملية معقدة ودقيقة لمريضة (28 عامًا) تعاني من وجود ورم في الغدة الدرقية مع انتشار للعقد الليمفاوية ناتجة عن انتفاخات وكتل في الرقبة.

ويتكون الفريق الطبي من رئيس قسم الجراحة العامة، استشاري شادي سلامة، واستشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية.

وقال الطبيب سلامة، إنه تم إجراء الصور المقطعية للمريضة أظهرت وجود ورم في الغدة الدرقية بحجم 2x3سم، إلى جانب إصابة عدد من الغدد الليمفاوية المجاورة بالورم، حيث أجريت العملية بشكل عاجل واستئصال كامل للغدة الدرقية وتنظيف للغدد الليمفاوية على الناحية اليسرى من الرقبة.

ووصف العملية بالمعقدة والدقيقة وتحتاج لمهارة عالية ومتناهية نتيجة وجودها في منطقة بالغة الخطورة لقربها من الشريان السباتى والأوردة الرئيسة المغذية للدماغ وقربها من الأعصاب المتحكمة بالطرف العلوي من الجسم.

وأشار سلامة إلى أنها الحالة الثالثة التي تجرى في مستشفى غزة الأوروبي، حيث أن المريضة كانت تعاني منذ أشهر تنقلت خلالها بين مراكز صحية كانت تُوصى بتحويلها للعلاج بالخارج.

وأضاف أن المريضة لجأت إلى المستشفى وتعاملت الطواقم الطبية معها تشخيصيًا وجراحيًا تكللت بالنجاح، كما أظهرت نتيجة المسح الذرى تعافى المريضة بالكامل، لافتًا إلى أن هذه الحالات كانت تحول للخارج لخطورتها.

وبين أن المريضة الآن بصحة جيدة وتتابع مع الأطباء في العيادات الخارجية، مشيرًا إلى أن هذه العملية تعد واحدة من العمليات التي نفخر بإجرائها، كونها تساهم في تقديم الخدمات الطبية الآمنة والمتميزة لأبناء الشعب الفلسطيني، والتي تدل على تطور نوعي في تقديم الخدمات الطبية والجراحية بالمستشفى.

ويجري قسم الجراحة العامة بالمستشفى الأوروبي ، شهريًا حوالي 20 عملية تنوعت بين المعقدة والكبرى والدقيقة كجراحات الأورام والقولون ومشاكل المعدة وجراحات الثدي والاستئصال بالمناظير، وأن قوائم الانتظار تطول بين الشهرين والثلاثة.