الرئيسية| منوعات| التفاصيل

الاستمتاع بأشعة الشمس وتناول الأسماك يقي من السكتات الدماغية

الاستمتاع بأشعة الشمس وتناول الأسماك يقي من السكتات الدماغية
الاستمتاع بأشعة الشمس وتناول الأسماك يقي من السكتات الدماغية

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة هاواى النقاب عن أن الخروج إلى الأماكن المفتوحة والاستمتاع بأشعة الشمس الساطعة وتناول المأكولات البحرية الغنية بفيتامين "د" يقلل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال العلماء الأمريكيون أن نقص فيتامين "د" الذي يحصل عليه جسم الإنسان وطبقة الجلد الخارجية بصورة طبيعية بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية، ويتوفر في المواد الغذائية مثل المكسرات والأسماك التي تحتوي على دهون "الأوميجا3" يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تزيد عن الخمس.

وأشاروا إلى أن ربع الاشخاص الذين لديهم نقص فيتامين "د" إرتفعت لديهم فرص الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة قد تصل إلى 22% مقارنة بالأشخاص العاديين، لافتين إلى أن انخفاض مستويات فيتامين "د" تزيد من فرص الإصابة بالأنواع الأكثر شيوعاً للسكتات الدماغية التي تنطوي على حدوث تجلط دموي بالمخ يستقر في الأوعية الدموية، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط.

واستنتج فريق البحث بجامعة هاواي نتائج دراستهم التي استمرت حتى 34 عاماً على 7 آلاف و500 رجل ياباني وأمريكي من الأشخاص فى منتصف العمر وكبار السن الذين يعيشون في الجزر، وتم تصنيف المشاركين على مستويات فيتامين "د" بأجسامهم وبحثاً عما تناولوه مؤخراً وليس كمية اشعة الشمس التي حصلوا عليها.

وقال جوتارو كوجيما أحد الباحثين إن الحصول على فيتامين "د" من الغذاء أو المكملات الغذائية كان أكثر أهمية بالنسبة لكبار السن لأن الحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس المباشرة يصبح أكثر صعوبة مع التقدم في السن، مؤكداً أن الدراسة تؤكد أن تناول الأطعمة الغنية في فيتامين "د" قد يكون مفيداً للوقاية من السكتة الدماغية.