وفد طبي أردني في غزة لإجراء 6 عمليات زراعة كلى

وفد طبي أردني في غزة لإجراء 6 عمليات زراعة كلى
وفد طبي أردني في غزة لإجراء 6 عمليات زراعة كلى

غزة/ المشرق نيوز

بدأ قسم أمراض وزراعة الكلى في مستشفى الشفاء بغزة، اليوم الأربعاء، التجهيز لست حالات زراعة كلى، برئاسة الدكتور وليد مسعود استشاري زراعة الكلى والأوعية الدموية.

وقال أستشاري ورئيس قسم زراعة الكلى،غازي اليازجي إن عمليات الزراعة ستتم على مدار ثلاثة أيام بمعدل حالتين يومياً، ويأتي ذلك ضمن المرحلة الثانية للبرنامج الثاني لزراعة الكلى

ويهدف البرنامج الى التخفيف من معاناة مرضى غسيل الكلى الذين يبلغ عددهم 485 حالة في مجمع الشفاء الطبي فقط.

وتعد زراعة الكلى هي الحل الأمثل والأفضل لمرضى غسيل الكلى وكذلك تدريب الكوادر الطبية المحلية والاعداد لإنشاء مركز زراعة الكلى في قطاع غزة.

وأشار إلى أن فحوصات تطابق الأنسجة تم إرسالها من خلال جمعية إغاثة أطفال فلسطين إلى المختبرات الطبية في رام الله، متمنياً أن يتم إنشاء مركز زراعة الكلى في القريب العاجل، معتمداً على الطواقم الطبية المحلية في قطاع غزة، لتخفيف معاناة السفر على المرضى.

من جانبه، أفاد استشاري زراعة الكلى والأوعية الدموية ورئيس الوفد وليد مسعود بأن زيارته إلى قطاع غزة تأتي لاستكمال برنامج زراعة الكلى، وتعد هذه الزيارة الثانية له.

وأكد  مسعود أن المرضى الذين سيتم الزراعة لهم، هم بأمس الحاجة للزراعة حتى تنتهي معاناتهم بعد أن أرهقتهم المعاناة والساعات الطويلة لجلسات الغسيل الكلوي الذي يستهلك وقتهم ويعيق برنامج حياتهم.

وأشار الى أن هناك أهدافا أخرى للبرنامج، وهي دعم صمود أهلنا في قطاع غزة وتدريب الكوادر الطبية والتمريضية المحلية، وبعد استكمال هذا البرنامج سيكون باستطاعة الكوادر المحلية القدرة على زراعة كلى بأيد محلية.

وأوضح أن الكوادر المحلية الموجودة في غزة على مستوى عالي من التدريب ولديهم الرغبة الكبيرة في إنجاح هذا البرنامج برعاية جمعية إغاثة أطفال فلسطين وبالتعاون مع جهات أخرى ومتبرعين من الأردن الشقيق.

وثمن مدير عام مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية جهود الوفد الطبي الأردني وتحمله المعاناة الكبيرة للوصول لقطاع غزة وخدمة المرضى الفلسطينيين.

والجدير بالذكر أن الوفد الطبي الأردني أجرى حتى اليوم أربع عمليات زراعة كلى من أصل 6 عمليات أقرها الوفد خلال زيارته لمدة ثلاثة أيام.