أمريكا تشن هجوما على إيران ردا على هجمات "أرامكو" بالسعودية

أمريكا تشن هجوما على إيران ردا على هجمات "أرامكو" بالسعودية
أمريكا تشن هجوما على إيران ردا على هجمات "أرامكو" بالسعودية

واشنطن - المشرق نيوز

ذكرت مصادر أمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة، شنت هجوما إلكترونيا "سريا" على إيران، بعد تعرض منشأتين لشركة "أرامكو" السعودية لهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة منتصف سبتمبر الماضي.

ووفقا لوكالة "رويترز"، فإن الهجمات السيبرانية استهدفت إيران نهاية أيلول/ سبتمبر، ونقلت عن مسؤولين أمريكيين اثنين، أن الهجمات طالت قدرات طهران "على نشر دعايتها" اضافة الى أن الهجمات  أثرت على أجهزة مادية، دون تفاصيل إضافية. ورفض البنتاغون التعليق على تلك المعلومات.

وتتهم واشنطن والرياض، وأطراف أخرى، طهران بالضلوع المباشر في هجمات أرامكو، رغم نفي الأخيرة وتأكيد جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنها ورد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أعقاب الهجمات، أن بلاده تعد لرد، قبل أن يشيد بعد بضعة أيام بـ"ضبط النفس" العسكري.

وكانوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اتهم الولايات المتحدة، نهاية أيلول/ سبتمبر، بشن "حرب سيبرانية خطيرة" ضد بلاده خلال لقاء مع قناة "أن بي سي" الأميركية، آنذاك، إن واشنطن بدأت تلك الحرب بالهجوم على منشآت إيران النووية "بصورة خطيرة وغير مسؤولة، كان بإمكانها أن تقضي على أرواح الملايين".

وبعد يوم من تصريح ظريف، أعلنت طهران وضع قطاع النفط بالبلاد في حالة تأهب قصوى، لصد "تهديدات بهجمات مادية أو إلكترونية محتملة". ونشر وزير النفط الإيراني، بيجان نمدار زنغنة، رسالة يعتبر فيها أنه "من الضروري أن تكون كل الشركات والبنى التحتية التابعة لقطاع النفط في حالة تأهب قصوى، لمواجهة تهديدات بهجمات مادية أو إلكترونية". موضحا أن هذه الاحتياطات ضرورية في ضوء العقوبات الأميركية على إيران و"الحرب الاقتصادية الشاملة".