الزراعة بغزة تعلن موعد بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر

الزراعة بغزة تعلن موعد بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر
الزراعة بغزة تعلن موعد بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر

غزة / المشرق نيوز

أعلنت وزارة الزراعة بغزة،  اليوم الأحد، عن موعد بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر.

وقال أدهم البسيوني المتحدث باسم الوزارة في تصريحات إذاعية نقلتها وكالة "الرأي" الحكومية، إن بدء موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر سيكون غدًا الاثنين عبر إقامة عرس وطني كبير على أرض مخيم العودة شمال قطاع غزة.

وأوضح البسيوني، أن هدف الوزارة من تأخير موعد القطف لتحقيق كمية إنتاج أفضل وجودة أعلى من الزيت بناءً على دراسات علمية مؤكدة وتجارب سابقة.

وأضاف البسيوني، أن المساحات المزرعة بالزيتون والمنتجة  في قطاع غزة تقدر بحوالي 32 ألف دونم وإجمالي المساحة حوالي 39 ألف دونم ، مشيرا إل أن الدور الرئيسي للوزارة بالتعاون مع المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي ساهم في تشجيع زراعة الزيتون وإعادة قطاع الزيتون الى حيويته وانتاجه بالرغم من اعتداءات الاحتلال المتكررة خلال الحروب السابقة.

وبين البسيوني أن التوقعات الإنتاجية لهذا العام تقدر بحوالي 30 ألف طن تقريبا منها 6000 طن للتخليل و24000 طن لإنتاج الزيت بمعدل إنتاج للزيت 4 آلاف طن تقريبا وهو ما يغطي نسبة كبيرة من احتياجات قطاع غزة من الزيت والزيتون وتعتبر هذه النسبة جيدة مقارنة بالسنوات السابقة .

وأشار البسيوني الى أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بجولات مكثفة على المزارعين وأصحاب المعاصر لتقديم الخدمات والإرشادات الفنية اللازمة والتي تضمن الحفاظ على المنتج المحلي الفلسطيني كما ونوعا، داعيا المزارعين وأصحاب المعاصر إلى إتباع الارشادات الفنية الصادرة عن الوزارة بخصوص آليات القطف والنقل والعصر للحصول على اعلى انتاج وأفضل جودة زيت.

ولفت إلى أن الوزارة لا زالت تقود اقتصاداً زراعياً مقاوماً من خلال دعم المزارع والمنتج المحلي، وإعادة ثقة المزارع بأرضه وعرقه وجهده، مؤكدا أن الوزارة رسمت سياسات واضحة الرؤية والأهداف من أهمها استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة وسياسة إحلال الواردات في مجال المحاصيل ومدخلات الإنتاج ودعم المنتج المحلي وإدارة التركيب المحصولي ، وإعادة  هيكلة القطاع الزراعي، واعتماد الاقتصاد الزراعي المقاوم بديلا لثقافة الاستهلاك والاستيراد غير الواعي.

ودعا البسيوني المزارعين والمؤسسات المختصة بالعمل الزراعي لحضور افتتاح موسم الزيتون لهذا العام، والذي سينظم غدا الاثنين الساعة العاشرة صباحا في مخيم العودة شمال قطاع غزة.