بلدية غزة تحيي يوم التراث الفلسطيني وتقيم مهرجاناً فنياً

مهرجان يوم التراث الفلسطيني (74).JPG
مهرجان يوم التراث الفلسطيني (74).JPG

رئيس البلدية أكد أهمية الحفاظ على التراث ودعم الأنشطة الثقافية

بلدية غزة تحيي يوم التراث الفلسطيني وتقيم مهرجاناً فنياً

غزة/المشرق نيوز

أحيت قرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة يوم التراث الفلسطيني، خلال مهرجانا تراثيا أقامته القرية برعاية شركة الاتصالات الخلوية" أوريدو"، أمام مقر القرية المدمر في حديقة الكتيبة غرب المدينة، ضمن جهودها الهادفة لتعزيز المشهد الثقافي في المدينة والحفاظ على التراث الوطني وإحياء المناسبات الوطنية .

وحضر المهرجان؛ رئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الخلوية " أوريدو " هيثم أبو شعبان،راعي المهرجان ، ومدير عام الشؤون الثقافية والمراكز في البلدية م .عماد صيام، ومديرة القرية م . نهاد شقليه،  وعددا من المخاتير والوجهاء، وجمع غفير من المواطنين والمهتمين .

وقال د.يحيى السراج إن إقامة مهرجان التراث الفلسطيني يهدف للحفاظ على الذاكرة والتراث الفلسطيني وحمايته من الاندثار في مواجهة الاحتلال الذي يحاول طمسه ، مؤكداً أهمية توعية الأجيال بالتراث وبيان مدى ارتباطه بالأرض والهوية .

وأكد افتخار بلدية غزة برعايتها للمهرجان وإقامة الفعاليات الثقافية والتراثية التي تربط المواطن بأرضه ووطنه، وتعزز من صموده وتزيد من وعيه، وتحافظ على هويته الوطنية، وتجسد حقه في أرضه وارتباطه بها .

وأوضح أن قرية الفنون والحرف التابعة للبلدية والتي دمرتها صواريخ الاحتلال هي مشعل ومركز ثقافي مهم يحافظ على التراث، مؤكداً مساعي بلدية غزة لإعادة إعمار القرية وتعزيز دورها في إحياء التراث الفلسطيني .

وأضاف أن التراث الفلسطيني يربط بين الأجيال وينتقل من جيل لأخر وهو يعبر عن أصالة وحضارة شعبنا وتمسكه بتراثه، وأن إحياء الذاكرة من جيلا إلى جيل يحافظ على تاريخ شعبنا وتراثه الأصيل .

وشكر رئيس البلدية شركة أوريدو وكافة المؤسسات التي تدعم الأنشطة الثقافية والتراثية التي تجسد هوية وثقافة شعبنا وتحافظ على مورثه الثقافي والفكري، مؤكداً أهمية تكاتف كافة المؤسسات المحلية للنهوض بالتراث الوطني والحفاظ عليه . 

من جهته أشاد م . هيثم أبو شعبان بتنظيم المهرجان، وحرص بلدية غزة على إحياء المناسبات التي تهم شعبنا الفلسطيني، مؤكداً أهمية إحياء المناسبات وإحياء الذاكرة كي تبقى حية جيلا بعد جيل، وتحافظ على تراث شعبنا .

وأكد اعتزاز شركة " أوريدو "  بالتراث الوطني ودعمها للفعاليات والأنشطة الثقافية التي تعزز من مكانته وتحافظ عليه، مشيدا بالعلاقة مع بلدية غزة والسعي المشترك بينهما لدعم الثقافة والتراث الوطني والحفاظ على الموروث الثقافي لشعبنا .

وأضاف أن شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة يستحق الأفضل في كافة الخدمات المختلفة والأنشطة، مؤكداً أن شركة أوريدو لاتتوانى عن دعم الأنشطة الثقافية والفنية التي تعزز مكانة شعبنا وتبرز هويته وتحافظ على تراثه.

وتخلل المهرجان عروضا للدبكة الفلسطينية وأهازيج وأغاني تراثية ووطنية، ومحاكاة لزفة عريس فلسطينية، وإعداد أكلات شعبية وتوزيعها على الحضور، وكذلك أناشيد شعبية وعروضا فلكورية، وعرض منتجات تراثية وفنية.

 

يذكر أن يوم التراث الفلسطيني يصادف في السابع من شهر اكتوبر/ تشرين أول من كل عام وهو تقليد حافظ عليه شعبنا وحرص على إحياءه للحافظ على هويته وحقوقه ويؤكد رفضه لمحاولات الاحتلال الفاشلة لسرقة تراثه وطمسه .